العالم

في زمن كورونا.. العالم يحتفل بعيد العمال من الشرفات وعبر الشبكة العنكبوتية

يحتفل العالم بعيد العمال هذا العام بصيغة مختلفة وغير مسبوقة بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 وإجراءات الحجر الصحي والإغلاق التام.

احتفالات عيد العمال فاتح أيار/مايو ستقتصر هذا العام على الشرفات والشبكة العنكبوتية عوض التجمعات التقليدية التي تشهدها شوارع مدن العالم، وتعرف مشاركة النقابات العمالية.

النقابات العمالية دعت إلى أشكال مختلفة من التعبئة علما أن التجمعات والتظاهرات محظورة، في الوقت الذي يعيش فيه نصف سكان المعمورة تحت الحجر المنزلي بسبب جائحة كورونا الذي أودى بحياة 228 057 شخصا حتى الآن.

ووجهت دعوة للتظاهر من المنزل عن طريق حمل لافتات ونشر الصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتشجيع العمال الذين يواصلون عملهم رغم الأزمة وخاصة في قطاع الصحة.

وستختلف الاحتفالات من بلد لآخر، ففي إيطاليا البلد الأوروبي الأكثر تضررا من فيروس كورونا سيقام العرض الموسيقي السنوي في العاصمة روما الذي تنظمه الاتحادات النقابية بدون جمهور لأول مرة.

وفي اليونان، أكد اتحاد العمال، أنه “يحترم التعليمات المتعلقة بحظر التجمعات.”

“فاتح أيار/مايو، أقوى معا، إنما كل من جانبه”، شعار يوم العمال في الدنمارك حيث سيجرى احتفال افتراضي على فيسبوك.

أما السويد والنرويج سيكون الاحتفال تحت شعار “الأمان للصحة والعمل”، كذلك على الشبكة العنكبوتية.

وفي الصين بؤرة تفشي فيروس كورونا يكون فاتح مايو عطلة كما في جميع دول العالم إلا أن السلطات قررت إضافة يومي السبت والأحد هذه السنة بهدف إنعاش السياحة الداخلية.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أحد أكبر الاتحادات النقابية في المغرب، أعدت هذا العام برنامجا إلكترونيا عبارة عن محاضرة تبث مباشرة عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك. وفي تونس سيبث الاتحاد العام التونسي للشغل فيديو مباشر على صفحته الرسمية كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى