إفريقيا

الجزائر تستدعي سفير المغرب عقب تصريحات نسبت لقنصل المملكة بوهران

استدعت وزارة الخارجية الجزائرية، سفير المملكة المغربية على خلفية انتشار فيديو لقنصل المغرب في مدينة وهران على وسائل التواصل الاجتماعي يصف فيه الجزائر بـ”البلد العدو” خلال لقائه مع مواطنين مغاربة.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الجزائرية الذي نشرته وسائل الإعلام الرسمية اليوم الخميس وتداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي: “استدعي أمس، الأربعاء، سفير المملكة المغربية بالجزائر من طرف السيد صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية، حيث تمت مواجهته بالأقوال التي صدرت عن القنصل العام للمملكة المغربية بمدينة وهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة”.

وتم إبلاغ السفير المغربي بأنّ “توصيف القنصل العام المغربي في وهران، للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها “بلد عدو” هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله” وفق ما جاء في البيان.

وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي نشرته أيضا وسائل الإعلام الجزائرية، يظهر فيه شخص يقول نشطاء إنه قنصل المغرب بمدينة وهران وهو يتحدث للمغاربة العالقين في الجزائر بسبب جائحة كورونا والذين تظاهروا أمام القنصلية للمطالبة بترحيلهم إلى المغرب.

وقال الشخص الذي يتحدث في الفيديو وهو يحاول إقناع المغاربة العالقين في الجزائر:”أنتم تعرفون جيدا نحن في بلد عدو، حتى نتكلم بصراحة”.

وتشهد العلاقات الجزائرية المغربية توترا منذ سنوات بسبب النزاع حول الصحراء المغربية والحدود المغلقة بينهما منذ العام 1994.

وتحدث وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بداية شهر أيار/مايو الجاري عن “بلد جار يغذي الانفصال” حسب ما نشرته وسائل الإعلام المغربية والتي أوضحت أنه كان يقصد الجارة الجزائر في تصريحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى