ثقافة

الفيلم الكيني الحفرة.. المغفرة في الكتب المقدسة فقط!

جدة – عبد الستار ناجي


صرخة كبري يطلقها الفيلم الكيني ( الحفرة ) للمخرجة انجيلا وماي حينما يخلص الى مقوله ان المغفرة تظل كلمات في الكتب المقدسة لا تصل الى قلوب المومنين بتلك الكتب والاديان السماوية وهو يختصرها عبر مجتمع صغير في احدي القري الكينية .


ياخذنا فيلم ( الحفرة ) الى حكاية جيفري الذى خرج من السجن لتوه بعد سبع سنوات في السجن، أنهى خلالها جيفري البالغ من العمر 35 عامًا عقوبته؛ نتيجة قتله لزوجته وانتقل للإقامة في مجمع الكهنة الكاثوليك ضمن شيموني في الريف الكيني، وبينما يقضي أيامه في المكان الذي عاش فيه طويلًا كمدرّس موقّر للغة الإنجليزية، يفاجئه أنه لم يعد نفس المكان الذي عرفه، لتبدأ الكوابيس في مطاردته، ضمن قصّة ترثي هشاشة الإنسان حينما تقرر الذاكرة خيانة الجسد .
وهو من خلال عمله في خدمه الكنسية وراهبها يكتشف بان الكتاب المقدس يظل يتحدث عن المغفرة بل المفغرة الابدية التى يبشر بها الخالق العظيم ولكن الممارسات اليومية التى تحيط به تظل بعيدة عن المغفرة .


شعور كم يسقط في حفرة لا قرار لها حيث تزدحم حوله الصور والاحلام والحكايات التى تظل تحاصره وصولا الى مرحلة رفض قبوله في تلك القرية ذات الطقوس الدينية والاجتماعية الصارمة .


حتى ياتى اليوم الذى يقرر بها اهل القرية المتزمتين حرقة في الكوخ الذى يقيم به الى جوار الكنسية . ولكن المفاجاة حينما يقرر جيفري في ذات الليلة ان ينتحر بعد ان يأس من مغفرة البشر بمن فيهم القسيس الذي يريده ان يظل خادما للكنسية وله .


صرخة كبري ضد عنجينة الانسان وجبروته وعدم ايمانه الحقيقي وتلبيته للتعاليم الدينية المقدسة التى جاءت بالكتب المقدسة وهو فيلم يخاطب العقل قبل القلب ويخاطب القيم قبل المظاهرة الدينية المتشددة والمتزمته في كافة الاديان .


كتابة ذكية وثرية وعميقة . تقدمها المخرجة انجيلا وماي التى تحب أن تتوسع في الحكي عن رجال هزمتهم الحياة خاصة أنها ولدت وتربت كفتاة وحيدة وسط إخوة من الذكور ولاحظت أن الذكور في وطنها كينيا يصابون بوصمة مجتمعية تلزمهم أن يكونوا أقوياء ولا يعبرون عن مشاعرهم، ومن هنا زاد اهتمامها بمناقشة الضعف الإنساني من منظور ذكوري في بلادها كينيا ولربما القارة الافريقية عبر منظور مستمد من التعليم الدينية المقدسة واتهام صريح للكنسية بعدم الاشتغال على الايمان والعمل بقدر الايمان المشبع بالشعارات الدينية والتى من بينها المغفرة التى تظل معطلة .


سينما تعترض وسينما تحتج وسينما تصرخ .. لا مغفرة على الارض الا في الكتب المقدسة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى