أوروبا

إعادة فتح معبر سبتة نهاية رمضان..

من المتوقع أن يتم فتح معبر ترخال المغلق منذ سنتين بمدينة سبتة المحتلة، مع نهاية شهر رمضان الكريم الذي يصادف أول أيام شهر مايو آيار المقبل حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الإسبانية نقلا عن الحكومة المحلية وحكومة مدريد.
قرار السلطات الإسبانية جاء عقب الاحتجاجات التي شهدتها المدينة مساء يوم الأربعاء الفائت من الجانب المغربي للمطالبة بإعادة فتح الحدود في أسرع وقت ممكن خاصة مع زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى الرباط.


وقالت وسائل الإعلام المحلية إن قرار إعادة فتح معبر سبتة يتوقع أن يتم بموافقة السلطات المغربية التي تجري معها نظيرتها الإسبانية محادثات مستمرة لاستكمال جميع الإجراءات.

وأشارت الحكومة المحلية إلى قرب فتح معبر سبتة الذي كبد حياة المئات من الأسر من الجانبين خسائر فادحة، وأنه سيكون بشكل تدريجي وسيقتصر في البداية ذهابا وإيابا على مجموعة محددة من المواطنين، على غرار العمال بشكل قانوني والعالقين من الجانبين.

يشار إلى أن المغرب وإسبانيا أعلنا الأسبوع الفائت، إعادة تشغيل الخطوط البرية والبحرية بين البلدين بما يشمل سبتة ومليلية المحتلتين.

وتضمنت خارطة الطريق التي أعلن عنها في بيان مشترك عقب مباحثات الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، الإعلان عن الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى