العالم

عقب كورونا وإنفلونزا الخنازير.. ماهو الطاعون الدبلي وهل يتحول لجائحة عالمية جديدة؟

يحارب العالم منذ نهاية العام 2019 فيروس كورونا كوفيد 19 الذي اجتاح جميع أرجاء المعمورة وتسبب في خسائر في الأرواح وكبد الاقتصاد خسائر فادحة، وفي الوقت الذي يسارع فيه الأطباء والعلماء لإيجاد علاج ولقاح لهذا الوباء العالمي الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية، حتى ظهرت إصابات جديدة ناجمة عن فيروس آخر أطلق عليه اسم انفلونزا الخنازير الأسبوع الماضي، كما ظهرت بداية هذا الأسبوع إصابة جديدة في منغوليا الصينية يشتبه أنها ناجمة عن الطاعون الدبلي.

وعقب تسجيل الإصابة الأولى في مدينة بيان نور بمنطقة منغوليا الداخلية الصينية أصدرت السلطات المحلية تحذيرا بعد يوم واحد من إبلاغ مستشفى بحالة يشتبه بأن تكون بسبب الطاعون الدبلي.

وأعلنت الصين حظر صيد الحيوانات التي يمكن أن تحمل الطاعون وتناولها. وأصدرت السلطات الصحية تحذيرا من المستوى الثالث.

ما هو الطاعون الدبلي؟

اشتهر الطاعون الدبلي في العصور الوسطى بـاسم الموت الأسود، نتيجة لموت أجزاء من الجسم كأصابع اليد والقدم مع تطور حدة المرض عند المصاب، ويعتبر المرض مميتا وشديد العدوى، وينتشر في أغلب الأحيان عن طريق القوارض.

يعتبر الطاعون الدبلي من بين أكثر الأمراض فتكا في تاريخ البشرية، ويصاب به البشر نتيجة بكتيريا يطلق عليها اسم رسينيا بيستس التي تعيش في بعض الحيوانات خاصة القوارض والبراغيث.

الطاعون معروف في الصين لكنه بات نادرا، إذ سجلت الصين 26 حالة إصابة مؤكدة بالطاعون الدبلي و11 حالة وفاة بين العام 2009 والعام 2018.

كما تم الإبلاغ عن 3248 حالة مؤكدة بالطاعون الدبلي و 584 حالة وفاة في جميع أرجاء العالم بين العام 2010 والعام 2015.

وقبل تفشي جائحة كورونا، سجلت الصين 4 حالات إصابة بالطاعون الدبلي في منغوليا الداخلية في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي من ضمنها إصابة بالطاعون الرئوس القاتل.

ما هي أعراض الطاعون الدبلي؟

أعراض الطاعون الدبلي تظهر على المصاب عقب يومين إلى 6 أيام من الإصابة بالعدوى. ومن أبرز أعراض المرض آلام في العقد اللمفاوية، وتورم في الفخذ و الإبط كذلك إضافة إلى الحمى وصداع الرأس والإرهاق وآلام عضلات الجسم وآلام حادة في الرئة والسعال وضيق التنفس.

كما أن بكتيريا الطاعون الدبلي تتسبب في حالة تسمم الدم، ما يتسبب في تلف الأنسجة وفشل الأعضاء الحيوية في الجسم والموت.

كيف يمكن الإصابة بالطاعون الدبلي؟

التقاط العدوى بالطاعون الدبلي تكون عادة عن طريق لدغات البراغيث المصابة بالفيروس أو لمس الحيوانات والقوارض المصابة كالجرذان والفئران، أو عن طريق الاختلاط بمصابين.

كما يمكن أن يصاب بالطاعون الدبلي القطط والكلاب الأليفة، كما تنقل العدوى عن طريق الدم في حال كان هناك جرح.

هل يمكن العلاج من الطاعون الدبلي؟

أعلنت السلطات الصحية في الصين أنه يمكن علاج المصابين بالطاعون الدبلي بسهولة عن طريق استعمال المضادات الحيوية.

ويمكن إنقاذ حياة المصاب بالطاعون الدبلي أثناء التشخيص المبكر، باستخدام الاختبارات وكشف الدم وعينات أخرى من الجسم. ويكون المرض قاتلا في بعض الحالات التي لا يتم تشخيصها في الوقت المناسب أو بسبب الإهمال.

هل يتسبب الطاعون الدبلي في جائحة جديدة؟

الطاعون الدبلي موجود في مناطق كثيرة من العالم. سجلت حالات بهذا المرض في الصين و جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى