العالم

إسرائيل تسمح للسعودية باستخدام برنامج التجسس بيغاسوس بقيمة 55 مليون دولار

سمحت إسرائيل السعودية الموافقة على استخدام برنامج التجسس بيغاسوس التابع لشركة إن إس أو الإسرائيلية، بموجب صفقة بقيمة 55 مليون دولار تم توقيعها بين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي المثير للجدل محمد بن سلمان، حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الإسرائيلية هذا اليوم الجمعة.

الصفقة بين إسرائيل والسعودية تم إبرامها قبل توقيع اتفاقيات أبراهام مع كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين، في منتصف شهر أيلول/سبتمبر من العام 2000، إلا أن مدة سريانها انتهت، وقررت وزارة الدفاع الإسرائيلية عدم تمديدها بسبب التقارير الأخيرة المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية حسب ما نشرته وسائل الإعلام الأمريكية كذلك.

وأضافت المصادر ذاتها أنه وكجزء من الصفقة الإسرائيلية السعودية، سمح محمد بن سلمان للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في الأجواء السعودية، كما أنه وافق على التوقيع على اتفاقيات أبراهام.

كما نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية نقلا عن مكتب نتنياهو نفيه ما جاء في تقرير نيويورك تايمز، وأضاف البيان أن المزاعم التي تقول إن نتنياهو أجرى محادثات مع زعماء أجانب وعرض عليهم برنامج بيغاسوس مقابل إنجاز سياسي أو أي إنجاز آخر، فهو كذب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى