ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2022.. حفنة أفلام عربية في اللحظات الاخيرة

بقلم: عبد الستار ناجي – الكويت


حفنة جديدة من أحدث الإنتاجات السينمائية العربية يتم الاعلان عنها اختيارها للمسابقات الرسمية لمهرجان كان السينمائي في اللحظات الأخيرة ومع اغلاق باب الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال 75 التي ستنطلق في الفترة من 17 – 28 مايو آيار المقبل في مدينة كان جنوب فرنسا.

وكانت تظاهرة – أسبوعا المخرجين – قد أعلنت عن اختياراتها في دورتها الرابعة والخمسين والتي تقام سنويا ضمن تظاهرات مهرجان كان الرسمية وتضمنت الاختيارات الجديدة أفلام من تونس ولبنان .هي “السّد” لعلي شري و”أشكال” ليوسف شبي و”تحت الشجرة” لأريج السحيري .

وأوضح المندوب العام باولو موريتي الذي تنتهي ولايته بعد هذه الدورة أن بين الأفلام الثلاثة والعشرين التي وقع الاختيار عليها، أحد عشر عملاً من إخراج نساء.


ويُستهل “أسبوعا المخرجين” بمنح جائزة للمخرجة الأميركية كيلي ريتشارد التي ستكون حاضرة ايضاً في المسابقة الرسمية للمهرجان من خلال فيلمها الجديد “شوينغ آب ” .

ويتضمن برنامج “أسبوعي المخرجين” الممتد من 18 إلى 27 مايو الفيلم الأول لآني إيرنو البالغة 81 عاماً، أخرجته مع نجلها دافيد. ويزاوج الفيلم الذي يحمل عنوان – سنوات السوبر ويت –


بين السيرة الذاتية والسرد الاجتماعي والسياسي، إذ يتألف من أفلام أرنو العائلية من 1976 إلى 1981
ويبرز الحضور الفرنسي في “أسبوعي المخرجين” من خلال الفيلم الأخير لميا هانسن-لوف بعنوان – الصباح الطيب – من بطولة ملفيل بوبو وليا سيدو، وشريط فيليب فوكون عن الحركيين بعد ستين عاماً من استقلال الجزائر، إضافة إلى العمل الثاني لليا ميسيوس بعنوان – الشياطين الخمسة – .


أما المخرجة أليس وينوكور فيتمحور فيلمها – وداعا باريس – .على موضوع الإرهاب من خلال قصة هجوم في العاصمة، من بطولة فيرجيني إيفيرا وغريغوار كولان .

ويضاف إلى اللائحة قريباً فيلم آسيوي لم يُعلَن بعد عن عنوانه. وتضم أيضاً أفلاماً من كل أنحاء العالم، بينها الاوكراني – بافيمي –


وستكون القضايا السياسية حاضرة بقوة في أفلام من أميركا اللاتينية (“1976” لمانويلا مارتيلي عن دكتاتورية بينوشيه في تشيلي) وكما اشرنا انفا الى المشاركات العربية، وتحديداً تونس ولبنان، هي “السّد” لعلي شري و”أشكال” ليوسف شبي و”تحت الشجرة” لأريج السحيري.


أما الافتتاح فسيكون بأول أفلام المخرج الإيطالي بيترو مارسيلو بالفرنسية، بعنوان – رحلة طيران – .

ومن الاختيارات الرسمية التي أعلن عنها وتحت مظلة الأسماء العربية يأتى فيلم – المتمرد وهو ضمن تظاهرة – منتصف الليل – من بلجيكا توقيع ايدل العربي وبلال فلاح .


وضمن تظاهرة – نظرة ما – تم الحاق افلام عربية جديدة ومنها الفيلم المغربي – زرقة القفطان – للمغربية مريم توزاني . ومن فلسطين فيلم – حمي البحر الابيض المتوسط – للمخرجة مها حاج.


وحري بالذكر انه تم اختيار فيلم – صبي من الجنة – ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان من السويد للمخرج السويدي العربي الاصل طارق صلاح . والذي يقدم هنا فيلمه الروائي السابع ضمن مجموعة من الانجازات السينمائية ومن بينها فيلم – حادثة النيل هليتون – 2017 و فيلم – متروبيا – 2009 و فيلم –جيتمو – 2005 – و اخيرا فيلم المغامرات – كونتراكتور – 2022 .


كما يشارك في مهرجان كان هذا العام كوكبة متميزة من النجوم ومن مدراء المهرجانات السينمائية العربية والنقاد والصحافيين من انحاء العالم العربي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى