إفريقيا

رسميا.. المغرب يدخل السوق الدولية للغاز الطبيعي

أعلنت المملكة المغربية مساء الجمعة، عن دخولها بشكل رسمي للسوق الدولية للغاز الطبيعي، وأكدت الرباط أنها ستشرع في استيراد الغاز عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي خلال الأيام المقبلة.

وصرحت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في ندوة صحفية أن المغرب سيستعمل البنيات التحتية الخاصة بتوريد الغاز الطبيعي لكل من الدول الصديقة إسبانيا والبرتغال وربما فرنسا بهدف تحويل الغاز الطبيعي إلى غاز مسال طبيعي حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الأجنبية.

وسينقل الغاز الطبيعي إلى المغرب عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، و ستعلن الحكومة المغربية عن تفاصيل الصفقات المتعلقة بدخول المملكة المغربية إلى السوق الدولي للغاز الطبيعي، كما جاء في الماصدر ذاتها.

وسيتم تشغيل محطتي توليد الكهرباء في تهدارت وعين بني مطهر ، اللتان تساهمان بحوالي 10 بالمئة من الكهرباء المستهلكة في المغرب

يشار إلى أن المحطتان كانتا تعملان بالغاز الطبيعي الجزائري قبل أن يقرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إيقاف العمل به في شهر أكتوبر تشرين الأول من العام 2021.

إلا أن إغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي من قبل الجزائر ، عاد بشكل إيجابي على المغرب لتسريع عملية الانتقال الطاقي وتطوير الغاز الطبيعي في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى