العالم

اكتشاف سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير تهدد بانتشار وباء عالمي ‎

في الوقت الذي يحارب فيه العالم فيروس كورونا كوفيد 19 الذي انتشر في جميع أرجاء المعمورة، ظهر فيروس جديد فى الصين بؤرة انتشار كورونا الذي أودى بحياة حوالي 500 ألف شخص، ليدق ناقوس الخطر لجائحة جديدة قد تغيير حياتنا من جديد.

وأطلق العلماء على الانفلونزا اسم جي 4 إي أي إتش1 إن 1 ووصوفها بأنها سلالة جديدة من الانفلونزا التي تنتقل من الخنازير إلى البشر.

وأوضح العلماء أن الإنسان لا يملك مناعة ضد انفلونزا الخنازير الجديدة، وطالبوا بمراقبة الفيروس قبل أن يتحول إلى وباء عالمي يصعب السيطرة عليه كما وقع مع فيروس كورونا كوفيد19 نهاية شهر ديسمبر من العام 2019.

ويخشى العلماء من تفشي الانفلونزا في الوقت الذي يحاولون فيه إيجاد لقاح لفيروس كورونا القاتل، وصرح البعض منهم أنه لا يجب إغفال الفيروسات الجديدة التي قد تكون خطيرة، كالفيروسات جي 4 الخنزيرية الحاملة جميع السمات الأساسية لفيروس قد يصبح جائحة عالمية، إذ من شأنها أن تصيب عمالا في مسالخ بالصين، وجميع من يتعاملون مع الخنازير بشكل مباشر.

الفيروس الجديد عبارة عن خليط من 3 سلالات أحدها مشابه للموجودة بالطيور الأوروبية والآسيوية، المعروف باسم إتش 1 إن 1، والذي تسببت سلالته في 2009 بوباء، أما الثاني الذي انتشر بأمريكا الشمالية، والذي تحتوي سلالته على جينات من فيروسات إنفلونزا الطيور والبشر وإنفلونزا الخنازير، لذلك تثير الإنفلونزا الجديدة القلق بشكل خاص، لعدم توفر الإنسان على مناعة ضدها بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى