ثقافة

السعودية شهد أمين تحضر لفيلمها هجرة

كتب : عبد الستار ناجي
بعد انجازها في فيلم ( سيدة البحر ) عام 2019 والذي عرض في مهرجان فنيسيا السينمائي الدولي . انطلقت المخرجة السعودية شهد امين لتصوير احداث اعمالها السينمائية والذي يحمل عنوان ( هجرة ) . والذي يتحدث عن الاختلاف بين الاجيال من خلال رحلة امراة سعودية في الصحراء .
وسيتم تصوير العمل الجديد في عدة مدن سعودية من بينها جدة والمدينة والعلا ونيوم وعدد اخر من المدن ذات العمق الصحراوي .
فيلم ( هجرة ) تجمع جدة وحفيداتها من مدينة الطائف بالقرب من جبال الحجاز عبر رحلة الى مكة الى مجموعة من المدن السعودية والتى تمثل المناطق الحقيقية التى اشرق منها الدين الاسلامى الحنيف .
خلال تلك الرحلة تختفي احدي الحفيدات مما يجعل الجدة والحفيدة الثانية يبدان رحلة البحث عنها وسط اجواء من المغامرة تارة والبحث والتطور في العلاقات الانسانية التى تجمع الجدة بالحفيدات .
الفيلم يجمع مجموعة من القطاعات الانتاجية من بينها بنت امين للانتاج والمركز العراقي للسينما المستقلة والمنتج السعودي فيصل بوالطيور ( سينما ويفوز )كما يشارك في الانتاج المنتج المصري محمد حفظي ..
ويشارك في بطولة الفيلم كل من خيرية نظمي وواف الظفيري ولامار فيدان ..هذا وستتم عمليات المونتاج في العاصمة الفرنسية من خلال المونتير هارفي ليز الحاصل على الاوسكار عن فيلم – البيانسيت – .
وجدير بالذكر ان المخرجة السعودية شهد أمين من مواليد مدينة جدة، حاصلة على درجة البكالوريوس في إنتاج الفيديو والدراسات السينمائية من «جامعة غرب لندن» في بريطانيا. عملت ضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة في الدورة الثالثة من مهرجان أفلام السعودية عام 2016م .

خلال مشوارها الفني عملت في بداية مسيرتها المهنية كمساعدة مخرج في الإعلانات والأفلام. بعدها اتجهت للإخراج وبدأت أول أفلامها «موسيقانا»، ثم «نافذة ليلى» عام 2011م الذي عرض في مهرجان الخليج السينمائي. فيلمها الذي أخرجته عام 2013م «حورية وعين» حاز على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان أبوظبي السينمائي وجائزة النخلة الفضية من مهرجان أفلام السعودية. في عام 2019م أخرجت فيلمها الروائي الطويل الأول بعنوان «سيدة البحر» الذي عُرض لأول مرة في الدورة السادسة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي وفاز بجائزة نادي فيرونا السينمائي في دورته الـ 76 للفيلم الأكثر إبداعاً في إسبوع النقاد في المهرجان .
ويتوقع ان يجد الفيلم طريقه الى عدد من المهرجانات السينمائية المقبلة ومن بينها البندقية ومونتريال والبحر الاحمر السينمائي الدولي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى