أوروبا

المفوضية الأوروبية تختار فريقا جديدا

 أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” اليوم، الثلاثاء، عن تشكيل فريقها الذي سيقود أقوى مؤسسة في الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس المقبلة، ومن المتوقع أن يركز على التحديات التي يفرضها تغير المناخ والأمن.

ويتكون الفريق من الليتواني “أندريوس كوبيليوس” الذي تم اختياره ليكون أول مفوض للدفاع في الاتحاد الأوروبي، في مسعى لبناء القدرة الأوروبية على التصنيع العسكري.

كما تتولى وزيرة الطاقة والبيئة الإسبانية “تيريسا ريبيرا” منصب مفوضة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، وستكون مسؤولة أيضًا عن “التحول النظيف والعادل والتنافسي”.

ويشمل الفريق أيضًا وزير الخارجية الفرنسي “ستيفان سيجورنيه” الذي سيتولى مسؤولية الاستراتيجية الصناعية، في حين سيشرف “ماروش شيفوفيتش” من سلوفاكيا على سياسات التجارة، وستتولى “كون كالاس” من إستونيا السياسة الخارجية، فيما تم تعيين المرشح البولندي “بيوتر سيرافين” للإشراف على ميزانية الاتحاد الأوروبي.

ويضم الفريق 11 امرأة، وهو ما يقل كثيرًا عن الرقم الذي كانت تستهدفه “فون دير لاين” لتحقيق التوازن بين الجنسين.

وتتمتع المفوضية الأوروبية بسلطة اقتراح قوانين جديدة للاتحاد الأوروبي، ومنع الاندماجات بين الشركات، وتوقيع اتفاقيات التجارة الحرة.

وسيكون لكل دولة من الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد مقعد واحد في فريق المفوضية، وهو دور يماثل وزيرًا في الحكومة، لكن الوزن السياسي للمفوضين يتفاوت إلى حد كبير حسب المنصب.

وسيمثل جميع المرشحين في جلسات استماع أمام المشرعين في البرلمان الأوروبي للتصديق على تعيينهم، بينما من المتوقع أن يبدأ فريق المفوضية الأوروبية الجديد مهامه بحلول نهاية العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى