إفريقيا

أين تتركز إصابات كورونا بالمغرب؟

حوالي 90 بالمئة من الإصابات بفيروس كورونا كوفيد 19 في المغرب، تتركز في المناطق الحضرية الأكثر اكتظاظا بالسكان وخاصة في المدن القديمة، والأحياء الشعبية التي تضم مساكن اجتماعية، ودور الصفيح حسب ما أظهرته دراسة مغربية.

الدراسة نشرتها المندوبية السامية للتخطيط المسؤولة عن الإحصاءات الرسمية في المملكة عبر موقعها الإلكتروني وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وتزامنت مع تسجيل 7577 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس ووفاة 202 منذ منتصف شهر مارس آذار الماضي، غالبيتها في المدن الأكثر اكتظاظا في البلاد، وهي العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء والعاصمة الرباط ومراكش وفاس وطنجة.

الدراسة التي أجريت تمهيدا لرفع تدابير الحجر المنزلي وحالة الطوارئ الصحية المقررة في 10 من شهر يونيو المقبل أظهرت أن جهة الرباط سلا القنيطرة تسجل نسبة كثافة سكنية عالية ب 4007 نسمة لكل كيلومتر مربع، أي أكثر ما يزيد عن ضعف المعدل الوطني البالغ 1986 نسمة لكل كيلومتر مربع.

وأضافت المندوبية أن مدينة الدار البيضاء تتصدر ب 15296 نسمة لكل كيلومتر مربع ، وفي مدينة طنجة يعيش 5736 نسمة في الكيلومتر مربع.

وأضافت الدراسة أن أكثر من مليون أسرة مغربية تعيش في مساكن مساحاتها صغيرة وتكون غالبا مكتظة أي أن غرفة واحدة في مسكن الأسرة يقطنها 3 فما فوق من الأفراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى