العالم

هل تقلل الكمامة والتباعد الاجتماعي من فرص الإصابة بكورونا؟

سبل الوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19 لا تقتصر على غسل اليدين وعدم التقبيل واللمس فقط، إذ يبدو أن أفضل الطرق للحد من خطر الإصابة يتمثل في الحفاظ على مسافة متر على الأقل بين الشخص والآخر في الأماكن العمومية ووسائل النقل والمحلات التجارية وفي العمل، إضافة إلى وضع كمامة واقية وحماية العينين بالنظارات الشمسية الطبية.

دراسة جديدة نشرتها مجلة ذو لانسيت العلمية الطبية كشفت أن احترام قواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات يقللان من فرص العدوى بشكل ملحوظ إلى أقل من 3 بالمئة.

وأكدت الدراسة الجديدة أن التباعد الاجتماعي لمسافة متر واحد تقلل من خطر الإصابة بالفيروس بنسبة 2.6 بالمئة فيما مسافة متر ونصف المتر وما فوق تقلل من فرصة انتقال العدوى بنسبة 50 بالمئة إضافية، ما يعني أن احتمال الإصابة بالوباء الفتاك ستنخفض إلى 1.3 بالمئة.

وتم تحليل بيانات من 172 دراسة في 16 دولة عبر العالم، وتبين من خلالها أنه مع ارتداء الكمامة، ستكون فرصة الإصابة بكورونا 3 بالمئة فقط، والنظارات الشمسية الواقية يحد بدوره من خطر الإصابة بالوباء بنسبة 5,5 بالمئة.

يشار إلى أن استعمال الكمامات الواقية والنظارات الشمسية والتباعد الاجتماعي بشكل صحيح لا يحمي بنسبة 100 بالمئة من الإصابة بفيروس كورونا حسب الدراسة، بل يقلل فقط من خطورة انتقال العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى