العالم

إيران تفرض عقوبات على وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي ايه”

فرضت السلطات الإيرانية هذا اليوم الاثنين عقوبات على أفراد وكيانات أمريكية من ضمنها وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي ايه” وقائد القيادة الوسطى للجيش الأمريكي سنتكوم مايكل كوريلا، والحرس الوطني الأمريكي، لتشجيعهم على الاضطرابات التي تشهدها البلاد منذ وفاة الشابة مهسا أميني.

وتشهد إيران مظاهرات عارمة منذ 16 من شهر أيلول/سبتمبر الفائت، احتجاجا على وفاة أميني البالغة من العمر 22 عاما عقب 3 أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم ارتداء الحجاب بطريقة مناسبة.

وتوفي العشرات من المحتجين ومن رجال الأمن منذ انطلاق الاحتجاجات الغاضبة، كما اعتقلت السلطات الإيرانية المئات بتهمة الضلوع في أعمال الشغب في جميع أنحاء البلاد.

من جهتها فرضت عدد من الدول عقوبات على طهران على خلفية قمع الاحتجاجات، كما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية في 26 من شهر تشرين الأول/أكتوبر، عقوبات على أزيد من 12 مسؤولا إيرانيا بينهم قادة أمنيون.

كما فرضت طهران في 26 تشرين الأول/أكتوبر عقوبات على 8 مؤسسات و12 شخصا في الاتحاد الأوروبي، عقب 7 أيام من إدراجها كيانات وأفراد من بريطانيا على قائمتها السوداء ردا على فرض لندن عقوبات على شرطة الأخلاق الإيرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى