العالم

شاهد: اتفاق بين الأردن وإسبانيا على تأسيس شراكة استراتيجية

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وبيدرو سانشيز رئيس وزراء إسبانيا، خلال جلسة مباحثات أقيمت في العاصمة مدريد، العمل معًا على تأسيس شراكة استراتيجية و التزامهما بالاستمرار في تعميق التعاون ، والسعي نحو السلام والاستقرار والازدهار إقليميًا وعالميًا.


واتفق الجانبان في بيان مشترك صدر عقب جلسة المباحثات، نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، على التزامهما بتطوير نظام متعدد الأطراف أكثر قوة، إضافة إلى نظام دولي مبني على القوانين لمواجهة التحديات العالمية، مشدديّن على مركزية العلاقات الأورومتوسطية كوسيلة للازدهار والاستقرار المشتركين في الإقليم.
 
كما اتفقا على تعزيز  العلاقات بما في ذلك تنسيق جهود الأردن ضمن الرئاسة المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط وجهود إسبانيا ضمن الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.


 
وعبرا عن عزمهما على مواجهة الإرهاب والتطرف بمختلف أشكالهما، بما في ذلك تمويل الإرهاب، والذي يبقى واحدا من أبرز تهديدات الأمن العالمي، مؤكديّن أهمية تعزيز قيم السلام، والاعتدال، والعيش المشترك، والاحترام المتبادل بين الشعوب.


 

وقال الجانبان إن الظروف المناخية الطارئة تشكل تهديدًا وجوديًا مباشرًا للمجتمع الدولي وظروف المعيشة للبشرية، الأمر الذي يستدعي اتخاذ إجراءات فاعلة وطموحة من قبل جميع الدول.


 
واتفقا على أن الهيئات الدولية للأمن وبناء السلام التابعة للأمم المتحدة تتطلب تحالفات دولية جديدة، وتبنّي تكنولوجيا جديدة، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الدبلوماسية، وعلى تحالف الأمم المتحدة للحضارات أن يصبح إحدى الجهات الفاعلة في هذه العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى