ثقافة

البرازيلي من أصل جزائري كريم عينوز يحلل كراهية الملك هنري الثامن!

كان – عبد الستار ناجي


فيلم بعد اخر يذهب المخرج البرازيلي ذو الاصول الجزائرية كريم عينوز الى مناطق ابداعية تكشف عن اقتداره وتميز واحترافيته السينمائية العالية . وهو في فيلمه الجديد – فايربراند – ( العاب الملكة ) يذهب الى منطقة ثرية بالاحداث والدسائس ابان فترة حكم الملك هنرى الثامن الذى عرف بسمنته وعلاقته مع زوجته السادسة التى كانت تدير الحكم خلال فترة غيابة وتؤمن بالانفتاح على الديمقراطية والتغيير .


وقبل ان نذهب الى تلك التحفة السينمائية نتوقف امام ابرز الانجازات التى حققها هذا المخرج المتميز والذى قدم من ذي قبل افلام هامة ومنها ( مدام ساتا ) و ( شمس سولي ) بالاضافة الى افلام ( الجبال ) و ( الحياة السرية جوسامو ) وغيرها .ز
وهو هنا يذهب بنا الى عمق التاريخ البريطاني حيث الصراع على العرش والسلطة
يسرقبحضور كوكبة من النجوم . يتقدمهم النجم البريطاني جود لو الذي يدهشنا بتقمص شخصية الملك هنري السمين المريض وعلاقته مع زوجته كاثرين .. نعم يدهشنا هذا النجم الرشيق الذى جسد دور الملك السمين .. والذى سرق الفيلم في
كل مشهد من مشاهد الفيلم بشكل شنيع باعتباره مريضًا بشكل مروع ويعبر هنري الثامن في هذه الدراما المثيرة لمحاكم تيودور والتي تعمل أيضًا كطريقة مسلية مضادة للوقائع ، مقتبسة من قبل كاتبي السيناريو جيسيكا وهنريتا أشوورث من رواية إليزابيث فريمانتل وإخراج الفيلم البرازيلي- كريم عينوز .
الأمر كله يتعلق بعلاقة الملك المتوترة مع ملكته السادسة والأخيرة ، كاثرين بار ، التي لعبت دورها بهدوء غامض ومركب وعميق أليسيا فيكاندر التى تنتقل الى مرحلة اضافية من مسيرتها السينمائية .

يدخل المخرج البرازيلي كريم عينوز الى حجرة نوم الملك معطرة برائحة الصديد المتدفق من ساقي هنري المتضخمة والمتقرحة بينما يغير الطبيب العربي الشهير الفارابي ( قام بالدور النجم المصري عمرو واكد ) ضماداته ، ويتعرض للضرب والصراخ من قبل المريض الملكي. هنري هذا غاضب وغاضب. وفي إحدى المراحل ، نحصل على لقطة كاملة لمؤخرة صاحب الجلالة الشاحبة والباهتة حيث تربطه علاقات زوجية بكاثرين – ولكن هناك شيء مزعج ومسيء للغاية بشأن سلوك هنري العنيف: كره النساء والسيطرة القسرية التي راح يمارسها ضد الجميع الاصدقاء قبل الاعداء من اجل حكم سيطرته على العرش .

يشتغل المخرج البرازيلي ذو الاصول الجزائرية كريم عينوز وبشكل مثير للاهتمام الغرابة البحتة والخلقية في بلاط هنري ، والتي لا يزال يأمل أن يفرض عليها إرادته من خلال عروض الموسيقى والرقص وروح الدعابة الخاصة به المتراخية ، ولكن أيضًا يغير مزاجه بشكل متقلب لإبقاء هذه الخوادم على أصابع قدميه. إنه يدرك بالطبع أن كل زيجاته كانت تحالفات سياسية مع أعداء محتملين أو فعليين ، لذلك تسمم علاقاته الزوجية بجنون العظمة منذ البداية .

كاثرين بار تحضر بشكل معقول وبارز ، بعد أن تم تعيينها وصيًا على العرش أثناء وجود الملك في فرنسا ، ولكن يشتبه على نطاق واسع في التعاطف الديني الراديكالي في الاعتراض على استخدام الكنيسة للغة اللاتينية النخبوية: يتخيل الفيلم صداقة بين كاثرين والخطيب المهرطق البروتستانتي والمثير للجدل آن أسكيو (إيرين دوهرتي) وهي بالتالي مكروهة من قبل المطران الرجعي ستيفن غاردينر (سيمون راسل بيل) ، الذي يرغب في حرقها وكشف خيانتها للملك والكنيسة .
في هذه الأثناء ، عائلة سيمور ، المرتبطة بوريث الملك الذكر ، إدوارد ، نجل الراحلة جين سيمور والمقدر للموت بإدوارد السادس في سن 15 عامًا فقط ، تدور بهدوء وتوماس وإدوارد سيمور (سام رايلي وإدي مارسان) يدركون بشكل متعجرف امتيازهم الخاص. ولكن بمجرد أن تبدأ نجمة كاثرين في التلاشي ، فإنها تحمل – وقد أعلن هنري بسعادة غامرة أنه من المحتمل أن يكون صبيًا. لكن هل ستنجو؟
مثل العديد من الأفلام عن هنري ، يُنظر إلى عهد إليزابيث المستقبلي على أنه القوة الأنثوية التي تمنح الفعل الحالي نوعًا من المعنى التقدمي. إليزابيث هي الراوية الصوتية للفيلم ، بل إن بطاقات العنوان النهائية تدعي لها: “لم يحدد رجال ولا حرب حكمها”. … هذه إليزابيث التي نتحدث عنها ، أليس كذلك؟
فيلم في خاتمته يذهب الى مستقبل جديد لبريطانيا والعرش البريطاني جيل من الشباب تمثل بالرواية اليزابيث التى تولت العرش لاحقا لتفتح الباب لجيل من الشباب توارثوا الحكم ..
في الفيلم اداء جبار للنجم جود لو بدور الملك هنري الثامن وهكذا الامر بالنسبة لنجمة اليشا فاكندر بدور كاثرين الزوجة السادسة .
وفي الفيلم بصمة متميزة لمخرج كبير هو البرازيلي الجزائري كريم عينوز الذى يمتاز باحترافيته السينمائية العالية المستوى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى