ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2024: أفلام جديدة تضاف للمسابقة الرسمية

كتب : عبد الستار ناجي


تم الاعلان عن اضافة مجموعة افلام جديدة لقائمة الاختيارات الرسمية ومن بينها المسابقة الرسمية التى تتنافس افلامها على السعفة الذهبية . وكان المدير الفني لمهرجان كان السينمائي تيري فريمو قد اعلن في الحادي عشر من ابريل الماضي عن ابرز الاختيارات الرسمية لكلن هذا العام وترك الباب ( شبة مفتوحا ) امام ( بعض ) الاستثناءات التى تحاول اللحاق بالمهرجان . وهذا ما يتم فعلا في كل عام حيث يتم الاعلان عن مجموعة افلام لا تتجاوز اصابع اليدين لتذهب الى جملة التظاهرات ومن بينها المسابقة الرسمية .


من الافلام التى ستذهب للمسابقة الرسمية ياتى الفيلم الفرنسي ( اغلي البضائع ) من توقيع المخرج ميشيل هازانا فيسيوس الذى قدم في كان عدد من اعماله ومنها تحفته الخالدة ( الفنان ) الذى حصد عنه الاوسكار .


كما التحق بالمسابقة فيلم ( ثلاثة كيلومترات الى نهاية العالم ) للمخرج ايمانويل بارفو . كما سيقدم المخرج الايراني محمد راسلوف فيلم ( بذرة التين المقدس ) والمعروف ان راسلوف بحسب – الوكيبيديا – يعتبر احد ابرز صناع السينما الايرانية المستقلة واعماله حصدت الكثير من الجوائز اخرها الدب الذهبي عن فيلم ( ليس هناك شيطان ) وقد تم اعتقال راسلوف عدة مرات وتمت مصادرة جواز سفره، لأن طبيعة ومحتوى أفلامه جعلته في صراع مع الحكومة الإيرانية . ولكنه ظل يعود في كل مرة الى تقديم نتاجات سينمائية تستحضر الالم الانساني .


حط الرحال في كان من خلال فيلم ( وداعا ) 2011 وحصد جائزة افضل مخرج في تظاهرة – نظرة ما – وعاود الكرة في ذات التظاهرة عام 2013 من خلال فيلمه ( المخطوطات لا تحترق ) وفاز بجائزة النقاد الدوليين ( الفبريسي ) . وفي عام 2017 فاز فيلمه ( رجل النزاهة ) بجائزة افضل فيلم في تظاهرة ( نظرة ما ) وهنا في فيلمه الاخير يحقق نقله بالانضمام للمسابقة الرسمية لنكون هذا العام امام فيلمين من ايران والاخر هو فيلم – المتدرب – للمخرج على عباسي . وهو مخرج ايراني مقيم في المانيا .
ضمن الاضافات التى التحقت بالاختيارات الرسمية اعلنت اللجنة المنظمة الى ثلاثة افلام جديدة في تظاهرة – نظرة ما – وهي ( عندما ينكسر الضوء ) لرونار رونارسون و ( نيكي ) لسيلين ساليت و (تدفق ) لجينتس زيبالوديس .


كما تم اضافة افلام جديدة ضمن العروض الخاصة ومنها احدث افلام المخرج الاميركي واليفر ستون والذى يحمل عنوان ( لولا ) . وخارج المسابقة سيتم عرض فيلم المغامرات ( الكونت دي مونت كريستو ) للمخرجين ألكسندر دي لا باتيلير وماتيو ديلابورت .
وبهذة الاضافات تكون الاختيارات الرسمية للدورة 77 لعام 2024 قد ازدحمت باكبر عدد من المبدعين والاسماء الهامة التى ستشكل حالة من التنافس الفني الرفيع المستوى .
وحري بالذكر ان مهرجان كان السينمائي سيقام في الفترة من 14 – 25 مايو المقبل في مدينة كان جنوب فرنسا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى