ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2022: فيلم الفيس.. ليس في الافتتاح

عبد الستار ناجي – الكويت


يعتبر المخرج الاسترالي باز لورمان من القلة من المخرجين الذين عرض لهم فيلمان في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي وكان قاب قوسين من تحقيق الرقم القياسي في انجاز المرة الثالثة من خلال فيلمه – الفيس – الذي يتناول حياة نجم البوب الاميركي الفيس بريسلي والذى تم اختياره رسميا للعرض ضمن العروض الرسمية لمهرجان كان السينمائي في دورته ال 75 والتى ستنطلق في الفترة من 17 – 28 مايو ايار المقبل .

ولكن الشركة المنتجة والموزعة لم توافق على العرض في حفل الافتتاح لانه شروط الشركات الكبري ان يكون فيلم الافتتاح مبرمجا للعرض في نفس الفترة وفي نفس اليوم تماما . مما فوت فرصة ذهبية للخلود للمخرج باز لورمان امام موقف واشترطات الشركة المنتجة والموزعة التى برمجت عرض الفيلم لموعد اخر في صيف هذا العام .


هذا و سيعرض فيلم السيرة الجديد عن إلفيس بريسلي للمخرج الأسترالي باز لورمان للمرة الأولى عالمياً خلال مهرجان كان السينمائي في مايو، على ما أعلن المنظمون منذ ايام .

وسيكون توم هانكس، الذي يؤدي دور وكيل أعمال المغني الأسطوري، الكولونيل توم باركر، بين النجوم الذين سيحضرون العرض العالمي الأول لفيلم إلفيس قبل طرحه في الصالات حول العالم بين 22 و24 يونيو.

ويؤدي الفنان المغمور نسبياً أوستن باستلر بطولة الفيلم الاستعراضي الجديد للمخرج والكاتب الأسترالي الذي كان أول شخص يفتتح مهرجان كان السينمائي مرتين، مع فيلمي «مولان روج» سنة 2001 و«غاتسبي» سنة 2013

وكما اسلفنا فان فيلم لن «إلفيس» في افتتاح المهرجان العام الجاري بسبب قاعدة جديدة عن أفلام ليلة الافتتاح التي تُطرح عالمياً في اليوم عينه .


هذا سيعلن المديرالفني لمهرجان كان السينمائي الدولي تيري فريمو صباح يوم 14 ابريل الجاري عن الاختيارات الرسمية في المسابقة الرسمية وتظاهرة – نظرة ما – وايضا عدد اخر من التظاهرات الرسمية كما سيتم الاعلان عن بقية التظاهرات خلال الايام التالية ومن بينها – اسبوعا المخرجين – و- اسبوع النقاد – وغيرها .

كما سيتم الاعلان عن اسم رئيس لجنة التحكيم . وحري بالذكر ان الاميركي الاسمر سبايك لي كان قد تراس لجنة التحكيم للدورتين الاخيرتين بسبب ظروف جائحة كورنا التى عصفت بالعالم ومن بينها مهرجان كان السينمائي الذى اضطر الى تاجيل دورته رقم 73 عام 2020 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى