ثقافة

جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023: الإنسان.. هو الفائز الأساسي

جدة – عبد الستار ناجي


حققت جوائز مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة معادلة الاختيارات الثرية التى قام بها المهرجان في جملة التظاهرات وبالذات الاختيارات الرسمية . سواء في المسابقة الرسمية او بقية التظاهرات التى تمنح المهرجان مساحات اكبر من الثراء والعمق .


والقراءة الاولية لنتائج المهرجان في دورته الثالثة يظل الفائز الاساسي هو الانسان وقضاياه بشكل معمق وجلي . وهو امر لم يكن له ان يتحقق لولا تلك المعادلات الذكية في اختيار الاعمال اولا ولجان التحكيم ثانيا والتى تشتغل على المضمون الاهم وهو الجانب الابداعي في السينما والذى يهتم بالانسان في كل مكان .
وتعالوا نتعرف اولا على النتائج ومنها ننطلق الى تحليل تلك النتائج . وقد جاءت النتائج حسب التالي :
افضل ممثل : الفلسطيني صالح بكري عن فيلم – الاستاذ –
افضل ممثلة : الاردنية مني حوي عن فيلم – ان شاء الله ولد –
افضل سيناريو : لكريم بن صالح وجمال بلماهي عن فيلم – فوق الضريح –
افضل مساهمة سينمائية – فيلم – نذير شؤم –
افضل اخراج – للمخرج شوكير خوليكوف عن فيلم – الاحد –
جائزة لجنة التحكيم : الفيلم الفلسطيني – الاستاذ – للمخرجة فرح النابلسي
جائزة اليسر الفضي للفيلم الطويل : فيلم عزيزتى جاسي – للمخرج تارسم سينج دانووار
جائزة اليسر الذهبي للفيلم الطويل : السنة الذهب – للكندي الباكستاني زارا كان
جائزة اليسر الفضية لافضل فيلم قصير : فيلم – حقيبة سفر – للمخرج سمان حسينبيور واكو زندكاريمي
جائزة اليسر الذهبي لافضل فيلم قصير : فيلم – بتتذكري – للمخرجة اللبنانية داليا نمليش .
جائزة الجمهور : فيلم – فاقد الوعي – للمخرج كيم تشانغ هوون
جائزة الشرق لافضل وثائقي : فيلم – بنات الفه – للمخرجة كوثر بن هنية
جائزة النجم الصاعد من شوبارد : السعودية نور الخضراء
وحري بالذكر ان لجنة التحكيم تراسها المخرج القدير باز لورمان الذى قدم للسينما الكثير من التحف السينمائية الخالدة ومنها – مولان روج – و – الفيس – وغيرها وضمت اللجنة ايضا الممثل السويدي جويل كينمان والممثلة الهندية فريدا بينتو والممثلة المصرية امينة خليل .
ان فوز النجم الفلسطيني صالح بكري بجائزة افضل ممثل عن فيلمه – الاستاذ – لفرح النابلسي ياتى عن استحقاق فنحن امام قامة فنية عالية الكعب استطاع ان يعيش شخصية المعلم بتميز واحترافية عبر انتقالات درامية عامرة بالحضور خصوصا ونحن امام شخصية مدرس يحاول ان يتوازن امام العواصف التى تحيط بالانسان الفلسطيني تحت ظل الاحتلال الاسرائيلي . مشيرين الى ان الفيلم كان قد فاز ايضا بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وهو ما يرسخ تلك المبدعة للمخرجة فرح النابلسي كواحدة من ابرز المشتغلات بقايا الانسان الفلسطيني ضمن طروحات كل ما تقليدي الى حوار يذهب الى علاقة جديدة تمس الانسان الفلسطيني .
افضل ممثلة ذهبت الى الفنانة الاردنية – الفلسطينية منى حوا التي عاشت شخصية المراة التى تعيش تحت ضغوط الحياة الاجتماعية وتقاليدها وايضا التشريعات والقوانين التى ترسخ الهيمنة الذكورية في الميراث على وجه الخصوص حيث شخصية امراة توفي زوجها وحتى تحصل على حقها الكامل في وراثة منزل الزوجية التى ساهمت بشراءه مع زوجها ان تكون حاملا منه اولا وان يكون الحمل ولدا حتى لا يتدخل بقية افراد زوجها وبالذات شقيقة في الميراث . من خلال نص سينمائي ذكي ومشاكس وعميق من اخراج الاردني امجد الرشيد .
افضل نجمة صاعدة السعودية نور الخضراء استطاعت ان تقدم شخصية مشاكسة حادة تتجاوز كل التابوهات من خلال فيلم – ناقة – الذى ياخذنا الى حكاية فتاة تحاول ان تذهب الى موعد من خلف والدها المتزمت فاذا بها امام كمية من المغامرات التى لها بداية وليس لها نهاية . وقد استطاعت ( الخضراء ) ان تتحمل الثقل الاكبر للفيلم والمتغيرات التى راحت الشخصية تعيشها .
في اطار افضل فيلم قصير نتوقف عن الفيلم اللبناني الرائع – بتتذكري – للمخرجة داليا نمليش التى ترحل بنا من خلال حكاية رجل مسن وزوجته في اللحظات الاخيرة من حياته حيث تتداعي الذكريات والحكايات من خلال وجهة نظر كل منهما ضمن مساحات من الحب الخالد وسط ظروف يعكسه الدمار الذى لحق بمنزلهما ضمن سينما سخية بالصور والمعالجة المرهفة الحس ونجوم كبار ومن قبلهم مخرجة تمتلك ادواتها ولغته .
فيلم – عزيزتى جاسي – رحلة عاطفية ثرية مقتبسة من تحفة وليم شكسبير – روميو وجولييت – حيث ياخذنا المخرج الهندي تارسيم سينغ دانداوار الى حكاية تجري احداثها بين الهند وكندا حيث قصص المهاجرين ومعاناتهم ضمن حكاية حب نابضة بالحياة والتوهج حيث الصبية الهندية جاسويندر التى وقعت في حب رجل من الكبقة العاملة مما وضعها امام معارضة اسرتها التى تنتمى الطبقة الارستقراطية وهذا ما يدفعهم الى الهجرة الى كندا ولكن اسرتها تظل تطاردهما رفضا لذلك الحب وتلك العلاقة في سينما تتجاوز الاطار البوليوودي التقليدي .
الانسان هو الحاضر وهو الفائز ومعادلة الحضور تبدو جلية في النسبة الاكبر من عروص وتظاهرات افلام مهرجان البحر الاحمر السينمائي . وهكذا هو الحصاد وهو امر لم يكن له ان يتحقق لولا تلك الكوكبة المتميزة من المبدعين التى ضمتها لجنة التحكيم بقيادة المخرج الاسترالي باز لورمان .
الانسان هو القيمة الاهم في حصاد مهرجان البحر الاحمر السينمائي في دورته الثالثة وهو انجاز سيكون له ابعد الاثر في مسيرة هذا الموعد السينمائي الهام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى