العالم

هل النيكوتين سلاح يقي المدخنين من الإصابة بكورونا؟

ليس بهدف حث الناس على التدخين الذي يعتبر مضرا بالصحة وقد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة وتصلب شرايين القلب والسكتات القلبية وغيرها، لكن دراسة فرنسية كشفت أن النيكوتين قد يقي من الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 القاتل حسب خبراء وباحثين من فرنسا.

وستبدأ تجارب عن طريق استعمال رقع النيكوتين اللاصقة للتحقق من صحة الدراسة عند مرضى الفيروس الذين أدخلوا المستشفى.

وأشارت الدراسة الجديدة أن 11 ألف مصاب بالفيروس دخلوا المستشفى أي بنسبة 8.5 بالمئة من المدخنين وهو رقم منخفض مقارنة مع نسبة المدخنين في فرنسا التي تتجاوز 25 بالمئة.

وقام كل من الدكتور ماكوتو ميارا والبروفسور زاهرعمورة من مستشفى لا سالبيتريير، بدراسة شملت 343 مصاب بفيروس كورونا هم حاليا تحت العلاج في المستشفى إضافة إلى 139 مريضا لم تكن حالتهم خطيرة، فاستنتجا من خلال الدراسة أن من ضمن المصابين في المستشفى وصلت نسبة المدخنين إلى 4.4 بالمئة، فيما نسبة المصابين خارج المستشفى سجلت 5.3 بالمئة من المدخنين يوميا.

رقع النيكوتين ستسخدم بجرعات مختلفة في إطار تجارب منفصلة عقب الحصول على الموافقة النهائية، التجربة الأولى ستشمل الطواقم الصحية والثانية المرضى في أقسام المستشفى العادية والثالثة ستجرى على مرضى قسم الانعاش.

وتعتبر الدراسة أن النيكوتين يساهم في تخفيف الالتهابات الحادة المعروفة باسم السيتوكين التي تلعب دورا أساسيا في حالات المصابين بفيروس كورونا الخطيرة.

للإشارة التدخين يؤثر على الرئتين وليس جيدا لصحة الإنسان حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى