ثقافة

مسرحية صمت تمثل الكويت في مهرجان المسرح العربي في بغداد

الكويت – عبد الستار ناجي


يغادرنا صباح غدا الاثنين الى العاصمة العراقية بغداد فريق مسرحية – صمت – للمخرج الكويتي القدير سليمان البسام وذلك لتمثيل الكويت في فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة عشر التى تستضيفها العاصمة العراقية تحت رعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني .
وكان الفنان الكويتي سليمان البسام بعمله “صَـمْـتْ” MUTE قد اقتنص حصة الأسد من جوائز المسابقة الرسمية لمهرجان أيام قرطاج المسرحية بدورتها الرابعة والعشرين في ديسمبر 2023 حيث فاز البسام بجائزة أفضل نص عن عمله “صِـمْـتْ”، كما فازت الفنانة حلا عمران بجائزة أفضل ممثلة عن ذات العمل الذي توِّج بجائزة التانيت الذهبي “الجائزة الكبرى لأفضل عمل متكامل” بواقع ثلاثة من الجوائز الرئيسية الخمسة للمهرجان.
وأعاد البسام إلى الأذهان إنجازه السابق حين اكتسحت مسرحية “آي ميديا” جوائز الدورة الثانية والعشرين قبل عامين، وفازت بثلاثة من الجوائز الرئيسية الخمسة للمهرجان، وهي جائزة أفضل نص للبسام وأفضل سينوغرافيا لإيريك سواييه وجائزة أفضل ممثلة للفنانة حلا عمران.
يذكر أن فرقة سبب قدمت “صِـمْـتْ” في عرضين على خشبة مسرح الفن الرابع بالعاصمة التونسية . وهو عمل من تأليف وإخراج البسام، وأداء الفنانة السورية الفرنسية حلا عمران، بمرافقة موسيقية حية للثنائي التنّين (Two or The Dragon) علي حوت وعبد قبيسي.
وعن مسرحية “صمت” يقول االمخرج القدير لبسام أنه “حلقة في مشروع بحثي يتناول التوليفات العربية العربية لبناء لغة مسرحية معاصرة متجددة، كما يمثل استعارة لشخصية المفكر والفنان والإنسان الذي يختار الصمت المطلق كشكل مطلق للتعبير”. وعن اختياره انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020 كخلفية للعمل يرى البسام ” العمل يتناول التداعيات الكارثية لأضخم انفجار غير نووي في التاريخ وكل نواتج تهميش الإنسان والمجتمع والبيئة”، معتبراً في كلمة المخرج الموزعة على الجمهور: أن العمل ” يمثل مرحلة جديدة لمشروع بحثي في التكثيف على صعيد اللغة والاقتصاد بالأدوات المسرحية التي تؤدي إلى تركيز البعد الشعري في مكونات العرض المسرحي”، ويضيف البسام أنه ” بمواجهة العنف المتصاعد والتضليل الإعلامي الغير مسبوق، نسأل أنفسنا عن الأشكال المحتملة للمقاومة الفنية، وما هو تعريف فعل المقاومة الفنية اليوم؟ وإن تخلينا عن أدواتنا التقليدية المعهودة (الحدث، السرد، الشخصيات) وتخيلنا –تحديداً- الفعل المبني على الصمت المطلق كأداة للمقاومة – ماذا سنكتشف؟”.
وكان المخرج البسام قد قدم مسرحية – أي ميديا – ضمن العروض الموازية في مهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشر التى استضافتها مدينة الدار البيضاء المغربية وحقق العمل الكثير من الاهتمام والاشادة . وتأتى مشاركته هذة المرة من خلال مسرحية – صمت – ضمن العروض الخاص بالمحور الاول التى تتنافس على جائزة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عضو المجلس الاعلي لدولة الامارات العربية المتحدة .
وعن العروض القادمة لـ”صِـمْـتْ” قال البسام أنه “سيقدم في الدورة المقبلة لمهرجان المسرح العربي الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح في بغداد خلال يناير القادم، كما أن هناك مقترحاً لتقديم العمل إلى جانب “آي ميديا” في الكويت خلال شهر فبراير القادم، وكذلك في بيروت، وربما في القاهرة”.
سيتم تقديم “صمت” باللغة العربية مع ترجمة فورية للإنجليزية أو الفرنسية، ومدة العرض ساعة واحدة، وهو من إنتاج فرقة مسرح سبب SABAB Theatre ، والعمل من تأليف وإخراج سليمان البسام، وأداء حلا عمران، والموسيقى الحية للثنائي التنّين (Two or The Dragon) علي حوت وعبد قبيسي، ويضم فريق العمل أيضاً السينوغراف الفرنسي ذائع الصيت إيريك سواييه، ومهندسة الصوت الفرنسية ماتيلد داهوسي، ومدير الإضاءة سعد سمير، ووفاء الفراحين في الترجمة الفورية وإدارة الفرقة، واستشارة الأزياء: نسج؛ أميرة بهبهاني، وتنسيق الإنتاج محمد جواد، ومدير الإنتاج أسامة الجامعي ، وتقني الإضاءة والخشبة شاميندا كيرالجي والمدير الإداري سيف العريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى