ثقافة

مخرجة باربي غريتا جيرويج تترأس لجنة تحكيم مهرجان كان 2024

كتب – عبد الستار ناجي


بعد عام حطمت فيه جميع الأرقام القياسية بفيلمها “باربي”، ستترأس المخرجة وكاتبة السيناريو والممثلة الأمريكية غريتا جيرويج لجنة تحكيم الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان، الذي سيقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو 2024
مبدعة من عصرنا الحديث، غريتا جيرويج تهز الوضع الراهن بين صناعة السينما المقننة للغاية والعصر الذي يتطلب المزيد من التوسع. وهي عاشقة للسينما. “أنا أحب الأفلام – أحب صنعها، أحب الذهاب إليها، أحب التحدث عنها.

باعتبارها من عشاق السينما، كانت مدينة كان دائمًا هي قمة ما يمكن أن تكون عليه اللغة العالمية للأفلام. أن أكون في مكان الضعف، في مسرح مظلم مليء بالغرباء، وأشاهد فيلمًا جديدًا هو المكان المفضل لدي. أشعر بالذهول والإثارة والتواضع لكوني رئيسًا للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي. لا أستطيع الانتظار لأرى ما هي الرحلات التي تخبئها لنا جميعًا !
في أقل من خمسة عشر عامًا، اكتسبت غريتا جيرويج شهرة في السينما الأمريكية والعالمية. في الأصل من سكرامنتو، كاليفورنيا، ولكنها من سكان نيويورك بالتبني، وهي التي حلمت بأن تصبح كاتبة مسرحية رسمت طريقها الخاص، مع كل من الاتساق وطعم المخاطرة، نحو قمم التألق .
بالأمس كانت سفيرة السينما الأمريكية المستقلة، اليوم في قمة نجاح شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم، تمكنت جريتا جيرويج من الجمع بين ما كان يُحكم عليه سابقًا بأنه غير متوافق: تقديم أفلام فنية رائجة، وتضييق الفجوة بين الفن والصناعة، واستكشاف القضايا المعاصرة ببراعة. فضلاً عن العمق، والإعلان عن طموحها الفني المتطلب من داخل نموذج اقتصادي تتبناه من أجل استخدامه بشكل أفضل .


سواء كانت التمثيل أو الكتابة أو الإخراج، فإن مساعيها الفنية لها أفكار مهيمنة متكررة، مثل الاضطرابات العائلية، أو طقوس المراهقة، أو الخوف من فقدان الوضع الاجتماعي أو ظهور المهنة الفنية عبر شخصيات حرة، وهشة وهامشية في بعض الأحيان، ولكنها أيضًا شرس .


بدأت غريتا جيرويج كممثلة، ثم تحولت إلى كاتبة سيناريو تعمل في مجموعة متنوعة من المشاريع. شاركت في كتابة – هانا تاخذ السلالم – و – ليالي ونهاية اسبوع – وايضا فيلم – باربي – بمشاركة شريكها في الفن نوح بومباخ .
أول عمل منفرد لها، “ليدي بيرد” (2017) – صورة ملفتة للنظر ولطيفة وحزينة لعذابات المراهقة – تم ترشيحه لخمس جوائز أكاديمية، بما في ذلك أفضل مخرج .


في فيلمها الثاني، استحوذت غريتا جيرويج بطموح على رواية الأدب الأمريكي الكلاسيكي التي صدرت عام 1868 للكاتبة لويزا ماي ألكوت، بعنوان “نساء صغيرات”، وذلك بهدف إلقاء نظرة جديدة على جميع بطلات القصة من الإناث، وذلك لدراسة تحررهن بشكل أفضل. عالم يهيمن عليه الرجال. في القراءة المزدوجة، تقوم المخرجة أيضًا بإجراء فحص دقيق لمكانتها داخل نظام السينما والتنازلات المطلوبة من حيث النجاح التجاري لجذب جمهور كبير .
أخيرًا، تم إصدار أحدث فيلم روائي طويل لها في يوليو 2023، الإعصار الذي هو “باربي”، يقدم نفس الثيمات بطريقة أكثر إثارة، من خلال مواجهة ذلك المعبود المتناقض للفتيات الصغيرات، رمز الأنثى ككائن، ولكن أيضًا للمرأة المتحررة. في هذه الهجاء الشرس عن الحالة الإنسانية، تسلط غريتا جيرويج الضوء على التمييز الجنسي اليومي والقوالب النمطية بقصد بهيج. باعتبارها ظاهرة ثقافية دولية، حققت باربي أكبر نجاح لهذا العام، وقد جعلت من جريتا جيرويج أكثر مخرجة أفلام قابلة للتمويل في التاريخ .


تضيف أول مخرجة أمريكية تتولى دور رئيس لجنة التحكيم في مهرجان كان، جريتا جيرفيج، البالغة من العمر 40 عامًا، رقمًا قياسيًا آخر إلى قائمة الجوائز الكبيرة التي حصلت عليها: وهي أن تصبح أصغر شخص يتولى هذه المهمة منذ ذلك الحين. صوفيا لورين كانت تبلغ من العمر 31 عامًا فقط في عام 1966، وهي ثاني مخرجة منذ جين كامبيون في عام 2014؛ والمرأة الأمريكية الثانية بعد أوليفيا دي هافيلاند، أول رئيسة للجنة التحكيم في عام 1965
وقالت إيريس نوبلوخ، رئيسة المهرجان، وتيري فريمو، المندوب العام: “هذا خيار واضح، لأن جريتا جيرويج تجسد بجرأة تجديد السينما العالمية، والتي يعتبر مهرجان كان في كل عام رائدًا ومرشدًا لها”. “وراء الفن السابع، فهي أيضًا تمثل عصرًا يكسر الحواجز ويمزج بين الأنواع، وبالتالي يرفع قيم الذكاء والإنسانية ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى