ثقافة

غنام غنام: غزة ستكون رأس الحربة في فعاليات مهرجان المسرح العربي الرابع عشر في بغداد

الكويت – عبد الستار ناجي


تتواصل التحضيرات في العاصمة العراقية بغداد لاستقبال عمال الدورة الرابعة عشر لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمة الهيئة العربية للمسرح وتستضيفة بغداد في الفترة من 10-18 يناير الجاري .
حيث أكد مسؤول التدريب والتأهيل في الهيئة العربية للمسرح غنام غنام ، أن غزة ستكون رأس الحربة في فعاليات مهرجان المسرح العربي في بغداد

وقال مسؤول التدريب والتاهيل في الهيئة غنام غنام في تصريح صحفي :
أن الهيئة العربية للمسرح عقدت مساء الامس مؤتمراً للكادر الإعلامي الخاص بمهرجان المسرح العربي الرابع عشر، على قاعة “بغداد” في دائرة السينما والمسرح”، مؤكدا أن” غزة ستكون رأس الحربة من فعاليات المهرجان، الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين ودائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة، بمناسبة يوم المسرح العربي، تحت شعار نحو مسرح عربي جديد ومتجدد ” .
وأضاف: ” نسعى إلى ترسيخ صيغ مسرحية مهمة يبدعها شباب المسرح العربي من أجل إعطاء روح جديدة”، مبينا أن “ستمائة وخمسين مسرحياً عربياً تجمعهم الهيئة في بغداد ” .
وأوضح الغنام أنه ” في هذا المهرجان فرض الشباب أنفسهم من دون إجبار أو تعنت وليس هناك حياداً على الشباب بل على العكس هم الأكثرية في كل الدورات”، لافتا إلى أن ” الهيئة العربية للمسرح تخصص مثلاً مسابقة في البحث العلمي للشباب العربي، وهؤلاء سوف يحضرون للمهرجان ويكرمون وستكون ندوة مهمة في كلية الفنون، والشيء المهم أننا لو راجعنا سجل الذين فازوا بجائزة القاسمي لوجدنا نسبة الشباب تصل إلى تسعين بالمائة من الشباب ” .
وبيّن أن “غزة ستكون حاضرة معنا لأنها قدمت لنا كرامتنا وعنفواننا وتراجيديا جديدة في التاريخ العربي والفلسطيني تحديدا، فغزة هي رأس الحربة في هذا المهرجان،كما سيكون هناك عرض من مخيم جنين الصامد، بعنوان “مترو غزة ” تليه ندوة “المسرح وثقافة المقاومة في فلسطين” وتجارب لثلاث فرق مسرحية فلسطينية، تتضمن قراءات شعرية يشارك فيها الفنان العراقي جواد الشكرجي والفنانة الأردنية مرام أبو الهيجا، والموسيقي الأردني عبد الرزاق مطرية، وكلمة للفنان اللبناني رفيق علي أحمد وعريف الندوة سيكون الدكتور عجاج سليم من سوريا ، وسيتحدث فيها فتح عبد الرحمن وهو واحد من أهم مسرحيي فلسطين وأحمد أبو سلعوم من مسرح سنابل، وحسين نخلي من المسرح الشعبي، وأحمد طوباسي وياسمين شلالدة من مسرح الحرية في مخيم جنين ” .
وعلي صعيد متصل عقد الامين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب الاماراتي اسماعيل عبدالله موتمرا صحفيا بالاشتراك مع نقيب الفنانين العراقيين مدير دائرة السينما والمسرح في العراق الدكتور جبار جودي سلطا الضوء خلال على اهم الفعاليات والانشطة حيث يتوقع مشاركة اكثر من 400 مسرحي من انحاء العالم العربي . كما تم اختيار الفنانة اللبنانية القدير نضال الاشقر لكتابة واللقاء كلمة يوم المسرح العربي خلال حفل الافتتاح يوم العاشر من يناير الجاري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى