إفريقيا

الجزائر تعترض على تعيين المغربية أمينة سلمان ممثلة لاتحاد المغرب العربي في الاتحاد الإفريقي

احتجت الحكومة الجزائرية على تعيين المغربية أمينة سلمان ممثلة دائمة لمنظمة اتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي، واعتبرت قرار قبول اعتمادها غير مقبول حسب ما جاء في بيان وزارة الخارجية الجزائرية يوم الأحد.

وجاء في البيان “تعرب الجزائر عن استغرابها العميق إزاء القرار المتهور والطائش لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى محمد فقي، بقبول ما يسمى بـ’أوراق الاعتماد’ من دبلوماسية مغربية تقدّم نفسها زورا على أنها ‘الممثلة الدائمة’ لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي”.


وتابع “هذا السلوك غير المسؤول يعتبر غير مقبول لاسيما أنه يأتي بعد المساعي الملحّة التي بادرت بها السلطات الجزائرية لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي، من أجل اعتبار هذا التعيين المزعوم غير مؤسّس” وليس “ضمن صلاحيات الأمين العام لاتحاد المغرب العربي” التونسي الطيب البكوش الذي انتهت ولايته بحسب الجزائر في 1 آب/اغسطس 2022 “دون أي إمكانية لتمديدها”.


واعتبرت  الحكومة الجزائرية أن البكوش يسعى من خلال هذا الافتراء المتكرّر  إلى خدمة أجندة البلد الذي يستضيفه” لأن مقر الامانة العامة لاتحاد المغرب العربي يقع في العاصمة المغربية الرباط.


وأعلنت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي في بيان عبر موقعها أن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي “استقبل يوم الخميس 13 نيسان أبريل 2023، أمينة سلمان، التي قدمت له أوراق اِعتمادها كممثلة دائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى