رياضة

الرياضة العالمية لم تسلم من شر كورونا

مع تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 في جميع أرجاء العالم، اتخذت الحكومات عدة إجراءات احترازية ووقائية لحماية مواطنيها، ومنها إلغاء وتأجيل الدوريات والفعاليات والأنشطة الرياضية باختلاف أنواعها المحلية منها والدولية، ما أسهم في خسائر كبيرة لقطاع الرياضة.

كرة القدم

ولم تسلم الرياضة من شر كوفيد 19 الذي أدخلها في سبات عميق لا يعرف موعد الاستيقاظ منه ولا مصير مابعد هذه المرحلة.

عشاق المستديرة في جميع أرجاء العالم حرموا من متابعة الدوريات الأوربية والقارية والمحلية بعدما توقفت البطولات الرياضية بسبب الفيروس القاتل الذي يواصل الانتشار بسرعة وأصاب عددا من الرياضيين أبرزهم مدافع نادي يوفونتوس الإيطالي دانييلي روغاني ولاعب فريق تشيلسي الإنجليزي كالوم هادسون أودووي. ما اضطر الأندية إلى فرض حجر صحي على جميع لاعبيها، وهو الأمر الذي قامت بعض الأندية، فيما اختارت أندية أخرى تعليق تدريباتها وأنشطتها إلى تاريخ غير محدد خوفا على حياة اللاعبين والجماهير.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تأجيل العديد من البطولات ومنها بطولتي أوروبا وكأس كوبا أمريكا للعام 2021 بدلا من العام 2020، كما سيقرر الفيفا لاحقا بشأن إعادة جدولة بطولة كأس العالم للأندية والتي كانت مقررة في الفترة ذاتها من العام 2021.

و قد تطرأ عليها تغييرات في المواعيد إذ يتوقف الأمر على قدرة كل بلد على استيعاب الأعداد المصابة بالوباء، مع إمكانية إقامة المباريات المتبقية من كل دوري ومسابقة دون حضور جمهور.

كأس كوبا أمريكا

اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) أعلن تأجيل كأس كوبا أمريكا حتى العام. وكان من المفترض إقامة البطولة بين 12 يونيو حزيران و 12 يوليو تموز 2020 في كولومبيا والأرجنتين بمشاركة 12 فريقا.

وتعد كوبا أمريكا من أهم البطولات القارية إذ تعرف مشاركة مشاهير كرة القدم كليونيل ميسي ونيمار وسيرخيو أغويرو ولويس سواريز وخيمس رودريغيز. 

الألعاب الأولمبية طوكيو 2020

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان مشترك مع اليابان تأجيل دورة الألعاب الأولمبية  التي كانت ستستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو بين 24 يوليو تموز و 9 أغسطس آب من العام 2020 بسبب الظروف الراهنة. قرار التأجيل الذي وقع عليه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ جاء بعد المعلومات التي قدمتها منظمة الصحة العالمية لحماية صحة الرياضيين والمشاركين والجماهير.

الأولمبياد ال 32 في طوكيو سيتم تأجيله إلى العام 2021، وهي المرة الأولى التي يتم فيها إرجاء الألعاب الأولمبية، إذ لم يسبق أن ألغيت أو أرجئت منذ العام 1896 بسبب الحرب العالمية. كما تكرر سيناريو الـتأجيل في العام 1906 بعدما تسبب ثوران بركان في نقل الألعاب الصيفية من العاصمة الإيطالية روما إلى عاصمة الضباب لندن في العام 1908.

كما عرفت الأولمبياد مقاطعة خلال 3 مناسبات في مونتريال في العام 1976 وفي العاصمة الروسية موسكو في العام 1980 وفي لوس أنجلس الأمريكية في العام 1984 لكنها كانت تمضي قدما في كل مرة.

تأجيل الأولمبياد سيتسبب في انتكاسة قوية لليابان التي استثمرت 12 مليار دولار لاستضافة الحدث العالمي الذي ينضم كل 4 سنوات ويعرف مشاركة آلاف الرياضيين من جميع أرجاء العالم.

منافسات الفورمولا واحد

منافسات الفورمولا واحد تأثرت بدورها بسبب كوفيد-19، المنظمون اضطروا إلى تأجيل انطلاق الموسم الجديد الذي كان مقررا منتصف شهر مارس بجائزة أستراليا الكبرى، قبل ساعات من انطلاق تجاربه الحرة.

كما ألغي سباق جائزة موناكو الكبرى الذي كان مقررا في شهر أيار/مايو المقبل، وأرجئت جوائز الصين وإسبانيا وفيتنام والبحرين وأذربيجان وهولندا إلى منتصف شهر حزيران يونيو.

الموعد الذي تم تحديده يرتبط بالضرورة بالوضع الصحي في جميع دول العالم والقيود المفروضة على حركة النقل من أجل مكافحة الوباء.

الموتو جي بي

كما تم إلغاء الجولة الافتتاحية لبطولة الموتو جي بي التي كان من المقرر إقامتها في قطر، وتم تأجيل جولات تايلاند، أوستن والأرجنتين أيضا بسبب تفاقم الأوضاع الصحية عالميا.

وتم تأجيل سباق خيرير الإسباني الذي كان مقررا في 3 مايو/أيار وكان الانطلاقة الرسمية لموسم 2020 في الموتو جي بي.

ويعيش كوكبنا أتعس أيامه لذلك لا أحد منا يستطيع الجزم بعودة الأنشطة الرياضية إلى طبيعتها خاصة مع ارتفاع أعداد المصابين والوفيات كل يوم.

ألعاب القوى

الاتحاد الدولي لألعاب القوى قرر تأجيل موعد بطولته العالمية التي كانت مقررة صيف العام 2021 الى العام 2022، وذلك لفسح المجال أمام الموعد الجديد لأولمبياد طوكيو.

للإشارة البطولة كانت مقررة بين 6 و15 آب/أغسطس من العام 2021 في مدينة يوجين بولاية أوريغون الأمريكية.

بطولة ويمبلدون

ألغيت بطولة ويمبلدون 3 البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب على ملاعب عشبية. النسخة 134 من البطولة كانت مقررة بين 28 حزيران/يونيو و11 تموز/يوليو 2021

الإلغاء يعتبر الأول من نوعه منذ الحرب العالمية الثانية لبطولة غراند سلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى