العالم

السيسي.. أول رئيس مصري يزور العراق منذ عقود

حط الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرحال في العاصمة العراقية بغداد هذا اليوم الأحد، وبات بذلك أول رئيس مصري يزور العراق منذ غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت في العام 1990، ما أدى إلى توقف العلاقات الدبلوماسية بين بغداد والقاهرة.

وعرفت العلاقات الدبلوماسية بين مصر والعراق تحسنا خلال السنوات الفائتةن مع تبادل الزيارات الرسمية بين كبار المسؤولين.

زيارة السيسي للعراق تأتي في إطار مشاركته في القمة الثلاثية التي تجمع كل من العراق ومصر والأردن وتهدف إلى تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي والتجاري بينهم.

واستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي كل من السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني.

القمة الثلاثية تعقد بعد إرجاء مرتين، الأولى عقب حادث تصادم القطارين في مصر في شهر مارس آذار الفائت والثانية اثر قضية زعزعة الاستقرار التي شهدتها المملكة الأردنية في شهر أبريل نيسان الماضي.

وقال الكاظمي خلال كلمته للقمة الثلاثية: “أرحب بضيفي العراق ، جلالة الملك وفخامة الرئيس في بغداد مدينة السلام، سعداء بكم في بغداد، هذه الزيارة هي رسالة مهمة الى شعوبنا بأننا متعاضدون ومتكاملون من أجل العمل لخدمة شعوبنا وشعوب المنطقة.”

واضاف الكاظمي:”هذه القمة تنعقد في وقت وفي إنعطافة تاريخية خطيرة تمر بها المنطقة وكل دول العالم بالخصوص مع تحديات وباء كورونا. لا يخفى على أحد أن اهم التحديات التي نواجهها هي جائحة كورونا والظروف الإقتصادية الصعبة والتحديات الأمنية ومكافحة الإرهاب.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى