ثقافة

العرب يحكمون مهرجان كان السينمائي 2022

عبد الستار ناجي – الكويت


تمثل الدورة الخامسة والسبعون لمهرجان كان السينمائي الدولي التي ستنطلق في الفترة من 17 – 28 مايو ايار الجاري 2022، بمثابة الدورة الاستثنائية بالنسبة للسينما والسينمائيين العرب، حيث يحتل ثلاثة من السينمائيين العرب موقع رئاسة لجنة التحكيم في عدد من المسابقات والتظاهرات الرسمية في مهرجان كان السينمائي المهرجان الأهم دوليا والذي يقام في مدينة كان جنوب فرنسا.


وقد توزع تلك الاسماء بما يمثل اعتراف حقيقي بدور المبدع السينمائي العربي وايضا الثقة التى توليها اللجنة المنظمة بتلك الكوادر التى استطاعت ان تحقق حضورها اللافت والاستثنائي خلال مسيرتها السينمائي .


وفي طليعة تلك الاسماء يأتي اسم المخرجة التونسية كوثر بن هنية التى التى اسندت اليها رئاسة لجنة تحكيم اسبوع نقاد السينما وهو ما يمثل احد ابرز التظاهرات الرسمية بعد المسابقة الرسمية ونظرة ما واسبوعا المخرجين .


وتعتبر كوثر بن هنية احدى الوجوه السينمائية البارزة في السينما العربية اليوم عبر مجموعة التجارب التي قدمتها ومن بينها – على كف عفريت – و – الرجل الذى باع جلده – وهذا الاخير وصل الي الترشيحات النهائية لاوسكار افضل فيلم اجنبي وهو اول فيلم تونسي يصل الى هذة المرتبة الفنية الرفيعة .


بالاضافة الى كوثر بن هنية هنالك المخرج المصري القدير يسري نصر الله الذي تم اختياره لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الافلام القصيرة وهي مسابقة تمنح ايضا جائزة السعفة الذهبية للافلام القصيرة .

ويعتبر المخرج يسري نصر الله احد ابرز صناع السينما العربية والمصرية عبر مجموعة التجارب السينمائية التى راحت تحلق عالمية مرسخة حضورة وبصمته ومنها – احكي ياشهرزاد – و بعد الموقعة – و – جنينة الاسماك – و باب الشمس – و مرسيدس – و- سرقات صيفية – وغيرها بالاضافة الى عمل كمخرج مساعد مع الراحل يوسف شاهين .


ويشارك معه في لجنة التحكيم المخرجة الكندية العربية الأصل منية شكري بالاضافة الى البلجيكية لورا فانديل وفيليكس مواتي ووجان كلود راسبينجياس .


كما تم اختيار الزميل الناقد المصري احمد شوقي لرئاسة لجنة تحكيم اتحاد نقاد السينما الدولي – الفربيسي – ويحتل شوقي منصب نائب رئيس الاتحاد ويمثل احد الرهانات المستقبلية لحرفة النقد السينمائي في العالم العربي عبر مشواره ومشاركاته الدولية العالية المستوى بالاضافة لمساهماته في ادارة عدد من المهرجانات السينمائية المصرية والعربية الدولية.


وقد شارك في عضوية هذة اللجنة في السنوات الماضية عدد بارز من النقاد العرب ومن بينهم الراحل سمير فريد ومحمد رضا وعبدالستار ناجي وعدد اخر من النقاد العرب .


كما يشهد المهرجان هذا العام عرض عدد من الاعمال السينمائية العربية وايضا مشاركة اسماء ذات اصول عربية في جملة من المسابقات الرسمية .


هذا الحضور القيادي العال المستوى لتلك الكوكبة من الاسماء العربية يأتى بمثابة الترسيخ لتلك الاسماء ومكانتها ودورها وايضا الاحترام الكبير للسينما العربية ومبدعيها في مختلف مجالات الحرفة السينمائية .


مهرجان كان السينمائي هو المهرجان السينمائي الاهم على خارطة صناعة الفن السابع دوليا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى