العالم

الفلك يقول كلمته بخصوص عيد الفطر

في الوقت الذي تدعو فيه الدول العربية والإسلامية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الجمعة الذي يصادف 29 من شهر رمضان الكريم الجاري للعام 1441 هجري لتحديد أول يوم عيد الفطر، حسم علماء الفلك تاريخ يوم العيد وحسب الحسابات الفلكية سيكون يوم الأحد المقبل فاتح شهر شوال.

في المقابل طالبت السعودية في بيان عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة بتحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة، وأضافت أن على كل من يرى الهلال إبلاغ المحكمة العليا للبلاد بذلك.

وفي حال تمت رؤية الهلال مساء الجمعة سيكون يوم السبت المقبل أول أيام عيد الفطر، وهو ما استبعده مركز الفلك الدولي في الإمارات العربية المتحدة.

وجاء في البيان الذي نشره المركز عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي :” الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الجمعة 24 أبريل سيكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان، ورؤية الهلال يوم الجمعة مستحيلة في جميع دول العالم الإسلامي ليكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو.”

وأضاف البيان:” أن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة عن طريق استخدام التلسكوب فقط، في المقابل ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في معظم دول العالم العربي و إفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، أما رؤية الهلال يوم السبت ستكون ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية.

وأن العيد هو يوم الأحد في غالبية دول العالم الإسلامي، نظرا لغروب القمر قبل الشمس يوم الجمعة. 

تونس أعلنت أن موعد العيد سيكون يوم الأحد 24 مايو عقب الاعتماد على الحسابات الفلكية بعدما اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة وبذلك تكون تونس أول دولة عربية تحدد موعد عيد الفطر.

وبدأ شهر رمضان هذا العام يوم الجمعة 24 من شهر أبريل/ نيسان ما يجعل يوم رؤية الهلال الجمعة 22 مايو/أيار الجاري، باستثناء سلطنة عمان والسودان والمغرب وعدد من الدول الإفريقية التي صادف الفاتح من رمضان فيها يوم السبت 25 أبريل/نيسان الماضي، أي أن رؤية التحري بالنسبة لها ستكون السبت 23 من مايو الجاري.

ويستعد المسلمون في جميع أرجاء المعمورة لاستقبال عيد الفطر السعيد بكل فرحة رغم أن الأجواء ستكون مختلفة هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى