ثقافة

المتمرد.. أهم فيلم عن مرحلة داعش!

كان – عبد الستار ناجي


على مدى السنوات الخمس الماضية قدمت السينما العالمية والاوروبية على وجه الخصوص كم غير قليل من النتاجات السينمائية التى تعرضت لمرحلة – داعش – وبالذات الى مرحلة تجنيد الشباب الاوروبي من ذوي الاصول العربية المسلمة .


ومن احدث النتاجات نتوقف عند فيلم – المتمرد من توقيع الثنائي عادل العربي وبلال فلاح وهم من بلجيكا ومن اصول عربية وفي رصيدهما مجموعة اعمال سينمائية ومنها – صورة – 2014 و – اسود – 2015 و – باستور – 2018 و -اولاد سيئون للحياة – 2020 .


واليوم يقدمان فيلم – المتمرد – الذى يتمحور حول حكاية الاثار المدمرة التى تركتها داعش على الشباب الاوروبي والبلجيكي على وجه الخصوص عبر حكاية حينما يقرر كمال ان يغير حياته واليوم يقدمان فيلم – المتمرد – الذى يتمحور حول حكاية الاثار المدمرة التى تركتها داعش على الشباب الاوروبي والبلجيكي على وجه الخصوص عبر حكاية حينما يقرر كمال ان يغير حياته من اجل الافضل كما يعتقد حينما يقرر ان يترك بلجيكا وينخرط في التنظيمات الجهادية في سوريا مع انطلاق ما سمي تنظيم الدولة الاسلامية – داعش – .


وعلى خطاة راح يسير شقيقة الاصغر نسيم في رحلة تمر طبعا بعمليات التجنيد والاقناع والترغيب بما كان يقدم مغريات الى اولها الجنة واخرها الحور العين والشهادة والبطولة .


ومن بروكسل التى المدينة المفتوحة تنتقل الاحداث الى مدينة الرقة السورية وفي خط متوازي نتابع حكاية امهما – ليلي – التى ظلت طيلة حياتها تعمل في التنظيف من اجل رعاية ابناءها فاذا بهم يحلقون بعيدا الى حيث الحلم الزائف بالجنة والحور العين تاركين امهم المسكينة تجوب بقاع تركيا وغيرها بحثا عمن كانت تعتقد بانهم الحلم والامل فاذا بذلك الحلم يسرق من قبل الدولة الاسلامة الزائفة والمصنعة .

رحلة تتحرك عبر ثلاثة محاور ثرية وعميقة عامرة بالشخوص والقضايا والموضوعات . خطوط درامية مكتوبة بكثير من الاحترافية . كتب السيناريو كل من عادل العربي وبلال فلاح وعاونهما كيفين ميل وجان فان ديك .


على خط كامل تلتحق شخصية فتاة يزيدية ( نور ) التى تم اختطافها وبيعها في سوق النخاسة ليرتبط بها كمال بعد ان اسلمت . ولكن الاحداث هنا في هذا المحور تتعقد اكثر حينما يطلب التنظيم من كمال ان يطلق زوجته نور ويبعيها حتى يتزوجها رفيق له في الجهاد اصيب ويريد التنظيم ان يكافأة . ويرفض كمال ليتحول ذلك الرفض الى تمرد يتطور الى ان يقوم بمحاولة تخليص زوجته ولكنه يسقط يلزج به في السجن والحكم بالموت . حيث لا حكم في زمن داعش سوي الموت .
في الخط الثاني نذهب الى حكاية نسيم الذى يتم تجنيده والذهاب به الى الرقة وصعوده الى اعلي المراتب والتدريب على الاغتيال حتى اللحظة التى يصل بها الى تنفيذ حكم الاعدام بشقيقة كمال في مشهد من اهم مشاهد الفيلم .


اما خط الام ليلي فهو الم المتفجر والحزن الكارثي والفجيعة اولا بضيلع العمر والابناء والحياة والحلم والامل الذى تبخر بلا عوده .


فيلم – المتمرد اهم فيلم عن مرحلة داعش مكتوب بكثير من البحث حتى ونحن نعرف اليات وتطور الشخوص ولغة الاقناع التى راحت تمارسها الجهات التنظيمية الجهادية ولكن المعادلات تتعمق على صعيد الكتابة وتذهب الى صراع اكثر تعقيدا وتازيما وهو ما جعل الفيلم متماسكا يمتلك القدرة للذهاب بعيدا .


سينما من هذكا نوعية ليست مجرد تمثيل وان كنا نشير بكثير من القدير الى لبنا ازبال بدور الام وابو بكر بن سهي بدور كمال وامير العربي ( شقيق المخرج عادل العربي بدور نسيم وهكذا بقية الشخصيات ومنها تارا عبود ويونس بواب وفواد حاج وغيرهم .


سينما مكتوبة ومخرجة ومنفذة باحترافية سينمائية عالية المستوى ونخص مدير التصوير روبفشت هايفرت الذى منح الفيلم لغة بصرية متفردة وهكذا كانت الحلول الموسقية التى قدمها الموسيقار هانس دي ماير .


فيلم – المتمرد – يظل اهم الشهادت السينمائيىة التى توثق دراميا مرحلة داعش ويحمل الفيلم خطاب سياسي ناقد وبكثير من القسوة للكثير من الدول الاوروبية وان ظل محور الحدث في العاصمة البلجيكية بروكسل .


باختصار شديد – المتمرد – فيلم كبير لمرحلة تظل بحاجة دائما للكثير من الضوء لكشف زيف تلك التيارات التى سرقت الابناء وخلفت الدمار والتخلف والعودة الي ما قبل الصفر .
برافو نقولها للثنائي عادل العربي وبلال فلاح على اشتغالهم الاحتراف العميق لسينما تذهب الى عقولنا قبل جيوبنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى