العالم

الجامعة العربية تؤكد ضرورة الحفاظ على حقوق كبار السن في الأزمات والطوارئ

أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ضرورة دعم الجهود الرامية إلى تنفيذ الاستراتيجية العربية لكبار السن، التي أقرتها القمة العربية في تونس عام 2019.

وذكرت الجامعة العربية في بيان اليوم الأربعاء بمناسبة “اليوم العربي لكبار السن”، أنها سوف تسعى من خلال أجهزتها المتخصصة، وفي مقدمتها مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وبالتعاون مع الشركاء من الأمم المتحدة، والمنظمات العربية المتخصصة، ومنظمات المجتمع المدني، إلى تعزيز جهود الدول العربية، لتنفيذ الاستراتيجية على المستوى الوطني وبما ينعكس إيجاباً على حياة كبار السن .

وشددت، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)، على ضرورة الحفاظ على حقوق كبار السن في الأزمات والطوارئ، مؤكدة مواصلة الجهود الرامية ليس فقط من الاستفادة من خبرات وقدرات الكثير من كبار السن، بل لتنفيذ السياسات والبرامج الرامية إلى الحفاظ على حقوقهم، وضمان عيشهم بكرامة وفي أمن ووئام مجتمعي.

وتهدف الاستراتيجية إلى أنه بحلول عام 2029 يجب أن يعيش كبار السن من الجنسين برفاه في محيط دامج ويتمتعون بحقوقهم في خدمات جيدة بالمجالين الاجتماعي والصحي، وبحقهم في المشاركة الكاملة من دون أي شكل من أشكال الإقصاء أو التمييز.

وكان مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أقر يوم 10 أكتوبر من كل عام، للاحتفال باليوم العربي لكبار السن بهدف تأكيد قيمة ومكانة كبار السن في الدول العربية وتقديراً لما بذلوه من جهد طوال مسيرة حياتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى