ثقافة

بنما تحتفي بالسينما المغربية

حل الفن السابع المغربي ضيفا على بنما، خلال دورة أفلام المملكة، المنظمة ما بين 22 و26 أغسطس آب الجاري في هذا البلد الكاريبي.

وعرف هذا الحدث الفني، الذي نظمته سفارة المملكة ببنما بمشاركة مخرجين سينمائيين مغاربة قدموا بهذه المناسبة، حضور جمهور من المهتمين بالسينما والعديد من الشخصيات، من بينهم السيدة الأولى لجمهورية بنما، يازمين كولون دي كورتيزو.

وتضمن البرنامج تقديم وعرض شريط “مرجانة” للمخرج والمنتج جمال السويسي، و”أفراح صغيرة” للمخرج محمد الشريف الطريبق.

وبتعاون مع وزارة الثقافة البنمية، نظمت التمثيلية الدبلوماسية للمملكة ندوة بهدف تشجيع التواصل بين المخرجين ومهنيي القطاع السينمائي البنميين.

وحسب بلاغ للسفارة، فإن هذه اللقاءات تطمح إلى التوصل لإبرام اتفاق محتمل بين المؤسسات السينمائية في البلدين.

وفي إطار هذه التظاهرة، استطاع الجمهور مشاهدة فيلم وثائقي للمخرجة خديجة فلاحي بعنوان “الصحراء .. حكايات الماء والأمل”، يرصد الجهود التي يبذلها المغرب في مجال تدبير المياه بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وحسب المصدر ذاته، فإن أنشطة برنامج هذا الأسبوع الفني شهدت أيضا حضور نائب وزير الثقافة، غابرييل غونزاليس، وعدة شخصيات أخرى من عالم السياسة والدبلوماسية والثقافة والفنون.

وبهذه المناسبة، أبرزت سفيرة المغرب ببنما، بشرى بودشيش، تطور الفن السابع بالمملكة، وكذا أهم الإنتاجات السينمائية التي تم تصويرها بالبلاد.

وأبرزت أنه وفقا للتوجيهات الملكية السامية، جعل المغرب من الإنتاج السمعي البصري رافعة اجتماعية وثقافية، لا سيما قطاع السينما.

من جانب آخر، أشارت السيدة بودشيش، خلال عرض الفيلم الوثائقي حول تدبير المياه في الصحراء المغربية، إلى الاهتمام والعناية اللذين يوليهما الملك محمد السادس للقضية الاستراتيجية للمياه، فضلا عن ضرورة التحلي بالحزم واليقظة في تدبير هذا المورد الحيوي، والذي يمكن أن يشكل أيضا أداة للتعاون في إطار المجتمع الدولي.

جرى تنظيم هذه الأيام السينمائية الأولى في بنما بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي، وكذا وزارة الثقافة البنمية وجمعية السينما في هذا البلد الكاريبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى