العالم

إدراج محمية عروق بني معارض السعودية على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

أعلن وزير الثقافة السعودي صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، نجاح المملكة العربية السعودية في تسجيل محمية “عروق بني معارض” في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، كأول موقع للتراث العالمي الطبيعي على أراضي المملكة، وفي إطار جهودها المستمرة في حماية أنظمتها البيئية الطبيعية والمحافظة عليها، والاهتمام بتراثها الثقافي.

 وجاء قرار تسجيل المحمية خلال الدورة السنوية الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي التي تستضيفها الرياض خلال الفترة من العاشر وحتى 25 من شهر سبتمبر الحالي.

 وأكد الوزير السعودي أن القرار يعكس ما تتميز به المملكة من غنى تراثي وتنوع طبيعي في مختلف مناطقها، والتزامها بحماية التراث الطبيعي وتنميته بصورة مستدامة.

 وقال وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) : “إن تسجيل المحمية في قائمة التراث العالمي لليونسكو كأول موقع للتراث الطبيعي في القائمة، يسهم في تسليط الضوء على أهمية التراث الطبيعي خارطة التراث العالمي، ويعكس القيمة البارزة للمحمية”.

 وتقع المحمية على طول الحافة الغربية للربع الخالي على مساحة تزيد عن 12.750 كيلومترا مربعا، وتشكل الصحراء الرملية المتصلة الوحيدة في آسيا الاستوائية، وأكبر بحر رملي متواصل على سطح الأرض.

 وتتميز المحمية بتنوع نظمها البيئية التي توفر موائل طبيعية حيوية، الذي يجعل منها مثالا استثنائيا للتطور البيئي والأحيائي المستمر لمجتمعات النباتات والحيوانات الفطرية؛ حيث تضم أكثر من 120 نوعا من النباتات البرية الأصيلة، إضافة إلى الحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض التي تعيش في واحدة من أقسى البيئات على كوكب الأرض، بما في ذلك القطيع الوحيد الحر من المها العربي في العالم، والظباء الجبلية والرملية؛ لتكون بذلك أغنى منطقة معروفة من الناحية الأحيائية في الربع الخالي حيث يلتقي أكبر بحر رملي في العالم مع ثاني أطول سلسلة جبلية في الجزيرة العربية؛ لتشكل لوحة طبيعية فريدة وثراء في التنوع رغم صعوبة المناخ.

 وبهذا التسجيل تنضم محمية “عروق بني معارض” إلى قائمة تضم ستة مواقع سعودية أخرى مسجلة، هي: واحة الأحساء، وحي الطريف في الدرعية، وموقع الحجر الأثري، ومنطقة حمى الثقافية، وجدة التاريخية، والفنون الصخرية في منطقة حائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى