أوروبا

تحذيرات أوروبية جديدة من هيدروكسي كلوروكوين كعلاج لكورونا

يزاداد القلق حيال عقار هيدروكسي كلوروكوين و آثاره الجانبية على صحة الإنسان، وتتواصل التحذيرات من استخدامه كعلاج فعال لفيروس كورونا كوفيد 19.

وكالة الأدوية الفرنسية جددت هذا السبت تحذيرها للأطباء من استخدام العقار الذي قال عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه “سيغير قواعد الأزمة التي نعيشها.”

كما أصدرت الوكالة الوطنية لأمن الأدوية تحذيرا بشأن العقار المضاد للملاريا وقالت إن لعقار هيدروكسي كلوروكوين أعراض جانبية خطيرة وقد سجلت عند 80 بالمئة من الحالات المؤكدة.

وقالت الوكالة إن ربع الوفيات جراء كورونا في المستشفيات الفرنسية ناجم عن أعراض جانبية للعقار المستعمل في العلاج والذي له علاقة بهيدروكسي كلوروكوين.

ويثير العقار جدلا واسعا في فرنسا وأوروبا خاصة عقب نشر البروفسور الفرنسي ديديه راوولت لدراسة أظهرت قدرة الدواء على علاج المصابين بالفيروس في انتظار العثور على علاج فعال ومناسب لكورونا.

من جانبها أعربت وكالة الأدوية الأوروبية عن قلقها من استخدام أدوية الملاريا، خاصة بعد ظهور أعراض جانبية كارتفاع ضغط الدم وتسارع ضربات القلب عند استخدام كلوروكوين أو هيدروكسي كلوروكوين، عند استخدامهما إلى جانب مضاد الالتهابات أزيترومايسين.

يذكر أن عقار هيدروكسي كلوروكوين يتسبب بمشاكل في نبضات القلب لدى بعض المرضى، وهو أمر قد يكون مميتا في بعض الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى