مال و أعمال

ترامب يسارع لإنقاذ النفط الأمريكي عقب انهياره التاريخي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء هذا الإثنين أن واشنطن ستستغل الانهيار التاريخي لأسعار الخام لشراء 75 مليون برميل لملء مخزون الولايات المتحدة الأمريكية الاستراتيجي من النفط.

وصرح ترامب في المؤتمر الصحفي اليومي الذي يعقده من البيت الأبيض بشأن تطورات فيروس كورونا كوفيد 19:”سنملأ الآن احتياطاتنا النفطية الوطنية، وكما تعلمون نتطلع إلى وضع ما يصل إلى 75 مليون برميل في الاحتياطيات ذاتها، ليكون مليء لأول مرة منذ فترة طويلة”.

ويأتي تصريح ترامب على خلفية انهيار غير مسبوق للنفط الخام الأمريكي في وقت سابق من هذا اليوم، وانهارت أسعار الذهب الأسود وانخفض سعر بعض براميل الخام إلى ما دون الصفر لأول مرة في التاريخ.

وحسب خبراء الاقتصاد، الانهيار التاريخي للنفط الأمريكي يتعلق بالعقود الآجلة لشهر مايو أيار لأن شركات النفط الأمريكية باتت تدفع مقابل بيع مخزونها من النفط، لأن المخزونات أصبحت أكثر كلفة من سعر البرميل نفسه.

وتقوم الشركات الأمريكية بما يطلق عليه “المحفزات، بهدف تفريغ مخزونها المكلف، وتعتبر هذه التداعيات التي سجلتها الأسواق اليوم نتيجة لسياسات ترامب حسب المحليلين.

يذكر أن ترامب أعلن في الثالث عشر من شهر آذار/مارس عن عزمه ملء المخزون الاحتياطي إلى الحد الأقصى، وفي السابع عشر من شهر نيسان/أبريل الجاري بلغ احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية من النفط 635 مليون برميل، علما بأن السعة القصوى المسموح بها حاليا هي 713,5 مليون برميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى