العالم

لأول مرة إحياء ليلة القدر بدون مصلين

لأول مرة، مساجد العالم الإسلامي تستعد لإحياء ليلة القدر مساء اليوم الثلاثاء، بدون مصلين. الليلة التي يتم تحريها ليلة 27 من رمضان، لكونها إحدى ليالي الوتر في الأيام 10 الأواخر من الشهر الكريم.

مسلمو العالم يحيون ليلة القدر التي تحظى بمكانة خاصة عند المسلمين هذا العام مع عائلاتهم في المنازل بسبب إغلاق المساجد جراء تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 في جميع أرجاء العالم.

مصر

وزارة الأوقاف المصرية تحيي ليلة القدر افتراضيا مباشرة عبر بوابة الأوقاف وعبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي وقناتها منبر التجديد على اليوتيوب.

السعودية

الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية أوصت المواطنين، باستقبال الأيام الأخيرة من شهر رمضان وليلة القدر بالجد والاجتهاد في الطاعة والعبادة والدعاء لدفع المكهروهات وجلب الخيرات على المسلمين.

المغرب

عادات خاصة في المغرب تميزه عن بقية الدول العربية والإسلامية، كما أن لليلة القدر مكانة كبيرة لا نظير لها تعكس مظاهر التدين عند الشعب المغربي في أجواء روحانية تميز ليلة القدر.

لكن هذا العام لن تحظى ليلة القدر المباركة بطقوس خاصة بسبب كورونا، وسيتم تخليدها بشكل مختلف عن سائر السنوات الماضية.

الأردن

لن يحيي الأردنيون ليلة القدر في مساجد المملكة، في ظل تواصل إغلاق المساجد بسبب جائحة كورونا، وقال علماء الفقه و وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، إن الفيروس وما ترتب عليه من حظر الفعاليات الدينية في المساجد، لا يعتبر عائقا أمام المسلمين لإحياء الليلة المباركة كما نص عليه القرآن الكريم.

تونس

بعد تخفيف تدابير الحجر الصحي في تونس أطلقت حملات على مواقع التواصل الاجتماعي لمطالبة الحكومة بإعادة فتح المساجد لإحياء ليلة القدر التي تحل في العشر الأواخر من شهر رمضان وقراءة القرآن والتضرع إلى الله لإزالة الوباء عن تونس والدعاء للمصابين بالفيروس القاتل بالشفاء. 

الجزائر

وفي الجزائر دعا رئيس المجلس الوطني المستقل للأئمة، جمال غول، المواطنين لضرورة إحياء ليلة القدر في المنازل، لأن مساجد البلاد مغلقة بسبب الوباء الفتاك، وشدد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي على إحياء هذه المناسبة رغم التدابير الاستثنائية هذا العام. 

إيران

تجمع المئات في العاصمة الإيرانية طهران في موقف للسيارات لإحياء ليلة القدر من داخل سياراتهم ليالي 19 و21 و23 من شهر رمضان كليلة القدر حتى موعد الإمساك. 

ماليزيا

في ماليزيا يحيي المسلمون ليلة القدر هذا العام في منازلهم بدلا من المساجد، لكن ليس كبقية الدول الإسلامية، إذ قرر علماء الدين في البلاد بإمكانية إحياء ليلة القدر في 17 من شهر رمضان عوض 27 منه.

 وبتث القنوات التلفزيونية الرسمية ومواقع الإنترنت، تلاوات قرآنية ومواعظ دينية، بمناسبة هذه المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى