العالم

تعرف على زعماء العالم الذين يخشون هزيمة ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

يراقب العالم الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة المقررة في الثالث من شهر نوفمبر تشرين الثاني القادم بحذر، وكذلك من قبل قادة العالم الذين يؤيدون الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، والذين يشاركونه روحه السياسية.

وفي حال فشل ترامب في الانتخابات الرئاسية، سيكون ذلك ضربة موجعة للقادة الآخرين الذين يتبنون سياسات شعبوية مماثلة له على غرار إسرائيل والصين وكوريا الشمالية وروسيا وتركيا.

كوريا الشمالية / كيم جونغ أون

شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية تطورا ملحوظا في عهد الرئيس الجمهوري، إذ سرعان ما تحولت الإهانات والشتائم في بداية ولاية ترامب بينه وبين كيم جونغ أون إلى صداقة وود فريد من نوعه، والتقى الزعيمان 3 مرات كما تبادلا أزيد من 20 رسالة.

flickr/CSIS

ورغم العلاقات الوطيدة بين كيم وترامب، لم تنجح واشنطن في نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، كما كشف الزعيم الكوري الشمالي في العاشر من شهر أكتوبر تشرين الأول الجاري عن صاروخ باليستي جديد عابر للقارات بإمكانه حمل عدة رؤوس نووية.

وفي حال فشل ترامب في الفوز بولاية ثانية، لن يلتقي بايدن كيم دون شروط.

السعودية / محمد بن سلمان

اختار ترامب المملكة العربية السعودية لتكون أول دولة أجنبية يزورها عقب توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

Rudin Group/ flickr

واستفاد من هذه الزيارة بشكل كبير ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي تمكن من تحقيق مكاسب هامة في عهد الرئيس الجمهوري الساعي لإعادة انتخابه لولاية ثانية ترامب، على غرار انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران المبرم في العام 2015، إضافة إلى دعم بن سلمان بخصوص قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة اسطنبول التركية في العام 2018.

تركيا / رجب طيب إردوغان

من جهته يعتقد أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يعول كثيرا على ترامب كحماية سياسية، خاصة بعدما حال الرئيس الجمهوري دون قيام الكونغرس بفرض عقوبات على تركيا عقب شراء الرئيس التركي نظاما للدفاع الجوي علما أن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي.

flickr/The White House

كما أقنع إردوغان ترامب بسحب القوات الأمريكية من المناطق الكردية في شمال سوريا لتتمكن أنقرة من إرسال قواتها إلى المنطقة، وهو ما قام به الرئيس الأمريكي المثير للجدل دون استشارة البنتاغون أو حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب ضد تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في سوريا.

الصين / شي جين بينغ

في بداية ولايته فرض ترامب رسوما جمركية على البضائع الصينية ورغم ذلك تفضل بكين بقاء ترامب في البيت الأبيض.

flickr/The White House

خاصة أنه في غياب ترامب عن المشهد السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية، قد تدخل العلاقة بين واشنطن وبين بكين في حالة فتور أو في حرب باردة حسب المحللين.

روسيا / فلاديمير بوتين

رغم نتائج التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام 2016، حصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عدد كبير من المكافآت في عهد ترامب.

flickr/Trong Khiem Nguyen

وفي حال إعادة انتخابه ترامب، سيواصل ترامب مع بوتين سياساته التي تضعف حلف شمال الأطلسي الناتو، ورغم ذلك لم يحصل بوتين على كل ما كان يطمح له حتى الآن.

إسرائيل / بنيامين نتنياهو

اعترف ترامب في سابقة من نوعها بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية، ونقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، كما قام بدعم سياسة الضم والاستيطان لإسرائيل في الضفة الغربية المحتلة.


flickr/The White House

ومنح ترامب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو خلال شهر سبتمر أيلول المنصرم هدية من ذهب بالتوقيع على اتفاقيات تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى