العالم

تعرف على ما اتفقت عليه الجزائر والصين.. وما علاقة الصحراء المغربية؟

 أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة ونظيره الصيني وانغ يي توافق وجهات نظر الطرفين ازاء عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على غرار قضية “الصحراء الغربية” وتبادل الدعم الثابت حول المسائل التي تخص المصالح الجوهرية والاهتمامات الكبرى لكل منهما.

وتبادل الطرفان خلال زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها لعمامرة الى الصين من 19 الى 21 مارس بدعوة من نظيره الصيني وجهات النظر بشكل معمق حول العلاقات الصينية-الجزائرية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفق ما افاد بيان مشترك اليوم الاحد.

وأكد الجانبان على “العمق التاريخي والطابع الاستراتيجي الشامل للعلاقات الجزائرية الصينية، وعلى استعدادهما لبذل المزيد من الجهود لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجزائر والصين بما يعود بالنفع على الطرفين”.

كما جددا التأكيد على تمسكهما بتبادل الدعم الثابت في المسائل التي تخص المصالح الجوهرية والاهتمامات الكبرى لكل منهما.

وفي هذا السياق أعرب الجانب الجزائري عن تمسكه ب”مبدأ الصين الواحدة” ودعمه للموقف الصيني من المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان وشينجيانغ وهونغ كونغ و “ضرورة العمل لتفادي تسييسها أو استعمالها كوسيلة ضغط في العلاقات الدولية”.

من جهته تقدم الجانب الصيني للجانب الجزائري بتهانيه بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال60 لاستقلال الجزائر, معربا عن “دعم الصين لجهود الجزائر الرامية إلى صيانة أمنها القومي و استقرارها”, ومشيدا ب”النهج التنموي الذي تبنته لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة”.

الصحراء المغربية : “دعم الجهود الرامية للوصول إلى حل دائم وعادل”

و أكد لعمامرة ونظيره الصيني على أهمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين إفريقيا والصين ودعم جهود دول القارة الرامية لتحقيق أهدافها التنموية المشتركة وفقا لأجندة 2063 و إنهاء الأزمات التي تهدد السلم والأمن والاستقرار بالاحتكام للمبادئ الأساسية المتضمنة في الميثاق التأسيسي للاتحاد الافريقي والسعي لبلورة حلول إفريقية للمشاكل الافريقية.

وبهذا الخصوص أشاد الجانب الصيني بالدور “الإيجابي” للجزائر في دعم الاستقرار والتنمية في منطقة الساحل والصحراء والتسوية السلمية للأزمات خاصة في كل من ليبيا ومالي وكذا جهودها في مجال تفعيل منطقة التجارة الحرة الافريقية إلى جانب مساعيها الحثيثة في إطار تنفيذ عهدتها كمنسق الإتحاد الإفريقي للوقاية من الإرهاب والتطرف العنيف ومكافحة امتداد هذه الآفة الخطيرة في أرجاء القارة.

وبخصوص “قضية الصحراء الغربية أكد الجانبان دعمهما “للجهود الرامية للوصول إلى حل دائم وعادل في إطار الشرعية الدولية,  لاسيما قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

و اشار ذات البيان الى ان الطرفين جددا التأكيد على “تكثيف التعاون والتنسيق حول الشؤون الدولية والمتعددة الأطراف والتمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ومواصلة تعزيز الديمقراطية في العلاقات الدولية فضلا عن حل النزاعات عبر الحوار وبالطرق السلمية” والتأكيد على “ضرورة الحفاظ على المنظومة الدولية التي تكون الأمم المتحدة مركزا لها والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية القائمة على أساس مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى