ثقافة

تكريم فريق مسرحية رحل النهار الفائز بجائزة القاسمي كأفضل عمل مسرحي عربي

الكويت – عبد الستار ناجي


نظمت جمعية المسرحيين الإماراتيين ، حفل تكريم لفريق عرض «رحل النهار» الفائز بجائزة «الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي»، وذلك في الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي التي أقيمت في مدينة الدار البيضاء المغربية خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير / كانون الثاني الجاري، العرض من تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامري وانتاج مسرح الشارقة الوطني .مشيرين الى انها الجائزة الاهم في مسيرة فرقة مسرح الشارقة الوطنى وايضا في تاريخ الحركة المسرحية بدولة الامارات العربية المتحدة .

قدم الحفل سمير البلوشي بالقول: «يواصل المسرح الإماراتي كسب الرهان في مشاركاته المتميزة في المحافل المسرحية الخليجية والعربية، واليوم يرصع مساراته الإبداعية بفوز مستحق بأهم جائزة مسرحية عربية، وعبر بوابة مسرح الشارقة الوطني وفريق مسرحية «رحل النهار»، حيث نال العرض نصيبه من الاجتهاد والعمل الجاد والدؤوب.. حينما وقف على منصة التتويج في مهرجان تتنافس على جوائزه أهم الفرق المسرحية العربية ” .

إسماعيل عبد الله رئيس الجمعية والأمين العام للهيئة العربية للمسرح قال: نهار آخر.. حاصد للفرح حافظ للمنجز حارس للضياء.. ساقه إلينا صُنّاع الفارق وبناةُ الجمال.. أبناء فرقة مسرح الشارقة الوطني.. المهرة السحرة.. بالرؤى الطامحة المطمئنة.. الناظرة إلى الآن بعين الغد.. الماضية بإبداعها إلى كلّ قمة.. حتى امتلأ صدر الوطن بأعمق منجز مسرحي.. مستندين في ذلك إلى الجد والجلَد.. العزيمة والإصرار ووافر من الثقة.. من أجل تحقيق حلم تعسر.. لعقد من الزمان وأكثر.. حتى تحول إلى واقع نؤسس عليه فضاءات مسرحية مغايرة تشهدُ وتُصدّق على أصالة التجربة.. ويفرد لها التاريخ ورقة ذهبية أخرى تضاف إلى دفتر عزنا المسرحي. الليلة ومن هذا المكان.. نشارك في جمعية المسرحيين السعداء سعدَهُم.. كنهج اتفقت عليه إداراتها منذ تأسيسها.. في الاحتفاء بأول إبداع منا.. في امتياز صاغه رجالات «رحل النهار» في الدار البيضاء، حينما ذهبت الجائزة الغالية إلى خزانة الإبداع الإماراتي لأول مرة .

وأهدى عبد الله الفوز إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتابع بالقول: سموه هو الحاكم الذي شغله المسرح عما سواه، واختاره مدرسة للأخلاق وللحرية، ومنهجاً إنسانياً لا ترقى المجتمعات والأمم إلا به، هدف أسمى وخطاب ورسالة وقضية، إنه مشروع سموه الذي بدأ فيه بنفسه، ثم سخر الطاقات ووضع الإمكانيات ومدّه بأسباب الرفعة، فكان لسموه حتى صار مسرحنا واجهة للمعرفة والوعي والجمال، يسرّ الخواطرويأسر القلوب.. ويفتخر بأن ينتسب إليها كل مرتحل إلى فنون الخشبة، نبارك لمسرحنا المكسب والمنجز ” .

شهد الحفل تكريم فريق عمل العرض: المخرج محمد العامري، والكاتب إسماعيل عبدالله، والممثلين: أحمد العمري، بدور، أماني بلعج، عبدالله مسعود، رائد دالاتي، عبدالله الجفالي، أحمد يوسف، محمد بن يعروف، حميد عبدالله، أميرة أحمد، حميد محمد، عثمان عبيد،علي درجلك، أحمد درجلك، عبدالله الجسمي، ومحمد دهقاني. وتكريم مجلس إدارة فرقة مسرح الشارقة الوطني: أحمد الجسمي، الدكتور محمد يوسف، علي طالب، ماجد الجويعد، بالإضافة إلى تكريم مجموعة من الفنيين المشاركين في العرض .
وكانت مسرحية – رحل النهار – قد فازت بجائزة القاسمي لافضل عرض مسرحي في مهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشر التى استضافتها الدار البيضاء في المملكة المغربية في الفترة من 10 – 16 يناير الجاري وشهدت الدورة تنافس 16 عرضا مسرحيا من انحاء العالم العربي . وقد تميزت الدورة بالتنظيم الرفيع المستوى والاكتشافات الفنية العامرة بنبض الشباب المتجدد . هذا وتنظم الهيئة العربية للمسرح فعاليات هذا العرس المسرحي العربي الذى يقام في كل عام في احدي المدن العربي وقد اعلن بان العاصمة العراقية بغداد ستستضيف اعمال الدورة الرابعة عشر في يناير 2024 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى