ثقافة

تيري فريمو: مهرجان كان السينمائي 2022 الاحتفال بالذكرى 75 للتأسيس

عبد الستار ناجي – الكويت


لا حديث بالنسبة لصناع الفن السابع هذه الأيام الا حول الترشيحات المرتقبة للدورة ال 75 لمهرجان كان السينمائي.

ومن خلال مجموعة الحوارات التي اطلقها المدير الفني للمهرجان تيري فريمو نرصد مجموعة من أهم الاحداثيات حول ابرز الافلام المرشحة للعرض وايضا عن اهم المناسبات التى ستشهدها الدورة الجديدة للعرس السينمائي الاهم دوليا .


على الرغم من أن المهرجان قد أكد بالفعل العرض الأول لفيلم ( توب جان : المنشق ) بطولة توم كروز وايضا فيلم ( الفيس ) الذي يرصد حياة ومسيرة النجم الراحل الفيس بريسلي .


وبمناسبة الذكري ال 75 لمهرجان كان السينمائي فان تلميحات اخري صدرت من ادارة المهرجان ومن تيري فريمو نفسة حول تواجد عدد من اهم الافلام من بينها فيلم ( ثلاثة الاف عام من الشوق ) لجورج ميلر . وفيلم ( بروكر ) لكيرو كاسو كوري ايدا . بالاضافة الى الشركة مع – تيك توك – وهو الحدث المرتقب اعلاميا وفنيا وتقنيا .


كما سيعلن تيري فريمو يوم 14 ابريل الجاري عن الاختيارات الرسمية للمسابقة الرسمية مع اسم رئيس لجنة التحكيم وبقية التظاهرات الخاصة بالمهرجان الذى سيقام هذا العام في الترة من 17- 28 مايو – ايار المقبل .
وعن حضور صناع السينما الروسية قال تيري فريمو في تصريح لمجلة – فاريتي – الاميركية :لقد أصدرنا بيانا يعبر بوضوح ، على سبيل الأولوية ، عن دعمنا لأوكرانيا وشعبها ، ورفضنا الترحيب بأي وجود روسي رسمي قد يكون مرتبطًا إلى حد ما بالجرائم التي ارتكبت خلال هذه الحرب العدوانية والغزو. حتى الآن ، لم نشاهد حتى الآن أي أفلام روسية من المحتمل أن يتم عرضها في الاختيار الرسمي. ولكن ، بينما لا ننسى شعب أوكرانيا الذي يعاني تحت وطأة القنابل الروسية ، يجب أن نتذكر أيضًا أن الفنانين يحاولون إسماع أصواتهم في موسكو وأنهم يفعلون ذلك بشجاعة كبيرة. إنه موضوع حساس للغاية .


ويؤكد تيري فريمو المدير الفني لمهرجان كان السينمائي :


اكتشاف المؤلفين الجدد الذين نحن مخلصون لهم والذين يعرفون أن مدينة كان هي موطنهم ، ولكن لديهم أيضًا الطموح الدولي لتحية السينما أينما كانت. اعتدت أن أقول إن مهرجان كان ليس مهرجانًا فرنسيًا ولكنه مهرجان في فرنسا حيث يجتمع العالم خلال أسبوعين. إن عرض أفلام الشاب هو الرهان الدائم بالنسبة لنا .


من الاخبار التى تسربت ايضا التاكيد بعرض الفيلم الموسيقي – الفيس – للمخرج باز لهرمان عن حياة ملك الروك الاميركي الفيس بريسلي من بطولة استون بتلر وتوم هانكس واوليفيا ديجونج . والفيلم يروي رحلة الفيس وعلاقته مع مدير اعماله كولنيل توم باركر خلال عقدين من الزمان .


على الصعيد العربي لا معلومات عن ترشيحات حتى الان في المسابقة الرسمية وذلك للظروف التى مرت بها صناعة الفن السابع عربيا جراء جائحة كورونا ولكن هناك تسريبات عن افلام مغربية وتونسية وجزائرية ومصرية وسعودية وصلت للمهرجان لربما ستجد طريقها لعدد من التظاهرات الرسمية بانتظار يوم الرابع عشر من ابريل الجاري حيث سيعلن المسيو فريمو عن الافلام والاختيارات الرسمية للدورة ال 75 لمهرجان كان السينمائي الدولي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى