العالم

حزب الليكود بزعامة نتنياهو يفوز في انتخابات إسرائيل ويقترب من الأغلبية

تصدر حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، المركز الأول في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية التي جرت يوم الثلاثاء، ليقترب من الحصول على الأغلبية حسب استطلاعات الرأي الأخيرة، لكن لم تتضح الصورة بعد بخصوص هل سيكون بإمكانه تشكيل حكومة مع حلفائه.

وتبدو المؤشرات الأولية إيجابية بالنسبة للزعيم اليميني المخضرم البالغ من العمر 73 عاما في الانتخابات التشريعية الخامسة في أقل من 4 سنوات.

وفاز حزب الليكود اليميني بالمركز الأول بحصوله على 30 أو 31 مقعدا في البرلمان المكون من 120 عضوا حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وأضافت المصادر ذاتها حصد حزب نتنياهو وحلفائه حزب شاس لليهود الشرقيين سفراديم وحزب يهودوت هاتوراه لليهود الغربيين الاشكنازيم والقوة اليهودية، بين 61 أو 62 مقعدا، وهو عدد مقاعد كاف للحصول على الأغلبية في البرلمان الإسرائيلي الكنيست.

وحسب التوقعات دائما جاء حزب يش عتيد برئاسة رئيس الوزراء يائير لبيد في المركز الثاني، بحصوله على بين 22 و24 مقعدا. وبالتالي لم تحقق الكتلة المناهضة لنتنياهو أي انتصار.

انتخابات الثلاثاء جاءت عقب انهيار تحالف من 8 أحزاب متباينة ما أطاح صيف العام 2021 بنتنياهو لينهي مسيرته بعد 12 عاما متواصلة كرئيس لوزراء إسرائيل، والتي تعتبر أطول فترة في هذا المنصب في تاريخ إسرائيل.

يشار إلى أن نتنياهو يحاكم في تهم تتعلق بالفساد، وهو ما ينفيه بشدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى