إفريقيا

عقب زيارة سعيد لقطر.. الإمارات تمنع التأشيرة عن التونسيين

عقب زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد إلى دولة قطر نهاية الأسبوع المنصرم، قررت دولة الإمارات العربية المتحدة منع التأشيرة عن التونسيين لدخول أراضيها مع بعض الاستثناءات حسب ما أكدته وسائل الإعلام التونسية هذا اليوم الأربعاء.

وأكدت المصادر ذاتها نقلا عن رئيس لجنة النقل الجوي في الجامعة التونسية لوكالات الأسفار عبد العزيز بن عيسي، أن الإمارات قررت منع إسناد التأشيرات للتونسيين.

ويستثنى من قرار الحكومة الإماراتي المواطنين التونسيين المتزوجين أو الذين لديهم أبناء أو الذين تفوق أعمارهم الستين عاما.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تفرض فيها الإمارات العربية المتحدة، قيودا على المواطنين التونسيين من دخول أراضيها، إذ سبق ونشبت أزمة عميقة بين تونس والإمارات خلال العام 2017، عندما قررت أبوظبي منع النساء التونسيات من السفر على متن الخطوط الإماراتية، وردت تونس بتعليق رحلات الناقلة الإماراتية من تونس وإليها، وطالبت الإمارات بالاعتذار عن هذا الإجراء.

وأجرى الرئيس التونسي أول زيارة رسمية إلى قطر منذ اعتلائه السلطة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 201.، ورافقه وفد يضم وزراء الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، والتجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد، والشباب والرياضة والإدماج المهني كمال دقيش، والوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب علي الحفصي.

هذا وعقد رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، يوم الأحد، جلسة محادثات ثنائية على انفراد وأخرى موسعة بالديوان الأميري بالدوحة.

تم خلال الجلسات التأكيد على عمق العلاقات بين البلدين، والحرص المشترك على مزيد تعزيزها ودفعها لما فيه مصلحة الشعبين.

وجدد رئيس الدولة التونسية بالمناسبة شكره للأمير على سرعة استجابة دولة قطر ودعمها لتونس في مكافحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أهمية استمرار التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات ولا سيما الاقتصادية والتنموية والاستثمارية والتجارية عبر إقامة خط بحري بين البلدين لزيادة حجم التجارة البينية، والإسراع في إنجاز منصة الإنتاج بسيدي بوزيد وعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التونسية القطرية خلال الثلاثي الأول من سنة 2021، وإثراء الإطار القانونى المنظم للعلاقات بين البلدين، وتفعيل دور القطاع الخاص في تحقيق تكامل المصالح المشتركة، ودعوة مجلس رجال الأعمال التونسي القطري إلى الانعقاد في أقرب الآجال.

وتناولت جلسة المحادثات الثنائية أيضا، أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما الوضع في ليبيا حيث هنأ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس الجمهورية التونسية بنجاح ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد في تونس.

كما عقد سعيد لقاء مع عدد من أفراد الجالية التونسية المقيمين بقطر . ومثل اللقاء فرصة لطرح جملة من المشاغل التي تتعلق بالتونسيين المقيمين في قطر، فضلا عن التحاور مع رئيس الدولة بخصوص جملة من المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى