العالمصحة و جمال

دراسة تتوقع ارتفاع أعداد مرضى السكري في العالم

أثارت دراسة حديثة أعدها باحثون في معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن الأمريكية، المخاوف بشأن ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري في العالم خلال الثلاثين عامًا المقبلة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

و أفضت الدراسة، إلى هناك 529 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري، وتوقعت أن يتضاعف هذا العدد ليصل إلى 1.3 مليار شخص بحلول عام 2050، كما أظهرت الدراسة أن من ضمن أسباب زيادة أعداد المصابين ارتفاع معدل السمنة والتحولات الديموغرافية، إذ إن معدل الانتشار أعلى بين كبار السن.

وقال الباحثون إن غالبية الحالات مصابة بالنوع الثاني من السكري، وهو النوع المرتبط بالسمنة ويمكن الوقاية منه إلى حد كبير، وأضافوا أن البيانات الواردة من 204 دول لا تأخذ في الاعتبار تأثير جائحة كوفيد-19 لأن هذه البيانات ليست متوفرة بعد.

و لفت الباحثون إلى أن مؤشرات الزيادة في معدل الإصابة ليس واحدًا على مستوى العالم، فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تصل معدلات انتشار المرض إلى 16.8 بالمائة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وإلى 11.3 بالمائة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بحلول عام 2050، مقارنة بنحو 9.8 بالمائة على مستوى العالم. وأكد الباحثون أن نسبة الانتشار حاليًّا 6.1 بالمائة، لكن كل الدول عرضة لزيادة معدلات الإصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى