إفريقيا

دول عربية تؤكد تضامنها مع المغرب في حماية أراضيه وتدخله العسكري في الكركرات

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة في بيان رسمي هذا اليوم الجمعة عن تضامنها ووقوفها إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة ودعم قرار العاهل المغربي محمد السادس بوضع حد للتوغل غير القانوني بالمنطقة العازلة للكركرات التي تربط المغرب بموريتانيا بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع والأشخاص بين البلدين الجارين.

الإمارات

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي عن إدانتها  للاستفزازات والممارسات اليائسة وغير المقبولة  التي تمت منذ 21 من شهر أكتوبر الماضي  والتي تشكل انتهاكا صارخا للاتفاقيات المبرمة وتهديدا  حقيقيا لأمن واستقرار المنطقة.

وجددت دولة الإمارات العربية المتحدة دعمها الموصول للمملكة المغربية في كل الإجراءات التي ترتئيها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطينها.

قطر

من جهتها عبرت دولة قطر عن قلقها العميق من عرقلة حركة التنقل المدنية والتجارية بمعبر الكركرات الحدودي، كما أعربت عن تأييدها للخطوة التي قامت بها المملكة المغربية الشقيقة بالتحرك لوضع حد لوضعية الانسداد الناجمة عن عرقلة الحركة في المعبر .

وأشادت دولة قطر في بيان، في هذا السياق بجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للنزاع القائم منذ عقود.

وجددت دولة قطر، موقفها الثابت من حل الخلافات عبر الحوار والدبلوماسية والطرق السلمية، وشددت على ضرورة احترام سيادة الدول كما دعت إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

البحرين

كما أعربت مملكة البحرين عن دعمها وتضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها في منطقة معبر الكركرات المغربية في إطار السيادة المغربية، ووحدة التراب المغربي، ووفقًا للشرعية الدولية.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية عن استنكارها الشديد للأعمال العدائية التي تقوم بها ميليشيات البوليساريو واستفزازاتها الخطيرة في معبر الكركرات في الصحراء المغربية، والتي تشكل تهديدا جديًا لحركة التنقل المدنية والتجارية، وتمثل انتهاكا للاتفاقات العسكرية ومحاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، مما أجبر المملكة المغربية إلى إطلاق عملية لاستعادة حركة المرور في هذا المعبر الحيوي، بموجب السلطات المخولة لها، وبانسجام مع الشرعية الدولية.

سلطنة عمان

بدورها أكدت سلطنة عمان  هذا اليوم السبت عن تأييدها للمملكة المغربية الشقيقة فيما اتخذته من إجراءات لحماية أمنها وسيادتها على أراضيها وضمانا لاستمرار حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات .

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، إن سلطنة عمان تجدد دعمها للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإرساء السلام والاستقرار في تلك المنطقة.

السعودية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن تأييد المملكة للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية الشقيقة لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية.

وأضاف البيان السعودي:”نستنكر أي ممارسات تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي الرابط بين المغرب و موريتانيا، ودعت السعودية إلى ضبط النفس وعدم التصعيد امتثالاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.”

الأردن

أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اليوم السبت وقوف المملكة الكامل مع المملكة المغربية الشقيقة في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية دعمها للخطوات التي أمر بها الملك محمد السادس لإعادة الأمن في منطقة الكركرات.

اليمن

عربت وزارة الخارجية اليمنية، عن تأييد و تضامن الجمهورية اليمنية التام والكامل مع المملكة المغربية الشقيقة في الإجراءات التي تتخذها لضمان عودة الحركة الطبيعية للبضائع والأشخاص في منطقة معبر الكركرات.

وشددت الوزارة في بيان على حق المملكة المغربية المطلق في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن مواطنيها. مجددة على موقف الجمهورية اليمنية الثابت في دعمها لجهود المملكة المغربية الشقيقة والأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي واقعي ومستدام لقضية الصحراء المغربية، على أساس من التوافق وتطبيقاً لكافة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبما يكفل وحدة التراب الوطني للمغرب الشقيق.

الكويت

قالت وزارة الخارجية الكويتية، إنها تؤيد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المغربية في منطقة الكركرات على الحدود بين المملكة المغربية وموريتانيا.

وذكرت الخارجية في تغريدة أن الكويت تؤيد “الإجراءات المغربية لضمان انسياب البضائع والأفراد بشكل طبيعي” مجددة الموقف الكويتي الداعم لسيادة المغرب ووحدة ترابه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى