إفريقيا

دولة عربية تنتج 40 مليون جرعة من لقاح سبوتنك في الروسي.. فهل تصبح الرائدة إفريقيا؟

أبرمت شركة الأدوية المصرية مينافارم اتفاقا مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لإنتاج حوالي أربعين مليون جرعة سنويا من لقاح سبوتنيك في الروسي المضاد لفيروس كورونا كوفيد 19 في مصر.

وأعلنت الشركة المصرية في بيان مشترك مع الصندوق الروسي أنها يعتزمان بدء نقل التكنولوجيا على الفور وإنتاج اللقاح الروسي محليا في مصر.

وأوضح البيان أنه من المتوقع طرح لقاح سبوتنيك في الروسي في الربع الثالث من العام الجاري لتوفير أكثر من أربعين مليون جرعة سنويا.

وأكد البيان أنه سيتم إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا في مرفق الشركة بالعاصمة المصرية القاهرة، على أن يتم توزيعه عالميا بعدها.

يشار إلى أن مصر أعلنت كذلك عن توقيع اتفاقية مع الصين لإنتاج لقاح سينوفاك الصيني محليا من خلال شركة فاكسيرا.

ونشر مجلس الوزراء المصري عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي بيانا قال فيه:”نقل رئيس الوزراء لسفير الصين شكر الحكومة المصرية للجانب الصينى على الدعم الذى قدمته الصين لمصر للتعامل مع جائحة فيروس كورونا، لا سيما ما يخص جرعات اللقاح التى تلقتها مصر كهدية من الصين، مؤكداً أن هذا ليس بمستغرب على الصين التى تربطها علاقات تعاون وإخاء مع مصر منذ عقود.”

ووصف البيان الاتفاق بأنه مهم جداً، ويمنح مصر الفرصة لتصنيع لقاحات كورونا محلياً. كما أعرب عن تطلعه لسرعة تنفيذ الاتفاق وبدء التصنيع فى أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى