العالم

رئيس أفغانستان أشرف غني يغادر البلاد.. وطالبان تتمدد وتدخل إلى كابول

عقب دخول حركة طالبان إلى العاصمة الأفغانية كابول هذا اليوم الأحد، غادر الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد في اتجاه طجكيستان.

وانتقد رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغاني، عبد الله عبد الله، الرئيس أشرف غني لمغادرته البلاد.

وقال عبد الله عبد الله، في بيان من خلال فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي من العاصمة الأفغانية كابول:” حقيقة أن الرئيس الأفغاني غادر البلاد ووضع الشعب والبلاد في مثل هذا الموقف السيئ، سيحاسبه الله وسيحاسبه شعب أفغانستان أيضًا للقيام بهذه الخطوة”.

من جهته أعلن المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية، ذبيح الله مجاهد، أن الحركة أمرت مقاتليها بدخول العاصمة الأفغانية كابول لمنع عمليات النهب عقب مغادرة الشرطة المحلية مواقعها.

وأكد ذبيح الله أن عناصر حركة طالبان بدأت بالسيطرة على كابول ومبانيها الحكومية، وأضاف أن الحركة ترغب في بسط سيطرتها على العاصمة بشكل سلمي، وأنها لا تستخدم القوة لتحقيق هذا الهدف.

وأشار إلى أن عناصر طالبان سيتولون فرض الأمن في كابول لمنع وقوع أي حالات نهب وسرقة، وقال إن طالبان لن تسمح باقتحام منازل المدنيين في العاصمة.

وبدأت عدد من الدول الأجنبية إجلاء الدبلوماسيين والرعايا الغربيين والمترجمين الأفغان من أفغانستان عقب سقوط كابول بيد حركة طالبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى