ثقافة

بحضور حشد من النجوم وصناع الفن السابع.. مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي افتتاح واعد بالأمل

 
جدة – عبد الستار ناجي
وسط حضورؤ عدد بارز من اهم نجوم وصناع السينما العالمية والعربية والسعودية يتقدمهم النجم الاميركي جوني ديب وشارون ستون وديان كروجر وويل سميث ونبيلة عبيد وغيرهم انطلق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورته الثالثة، بالشراكة مع مجموعة “MBC” و“ڤوكس سينما” و”نيوم”، وافتتح المهرجان دورته الثالثة بعرض فيلم حوجن للمخرج ياسر الياسري، في عرضه العالمي الأول، بحضور طاقم العمل: نور الخضراء، براء عالم، نايف الظفيري، العنود سعود، محسن منصور، وشيماء الطيب. إلى جانب حضور رئيس لجنة تحكيم المهرجان باز لورمان، وأعضاء اللجنة جويل كينمان وفريدا بينتو وأمينة خليل وباز فيغا وهناء العمير وفاتح أكين. 

تم افتتاح الحفل على أيدي مُقدميه ريا أبي راشد و إبراهيم الحجاج، و رحبّ بالضيوف رئيسة مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جمانا الراشد، إلى جانب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي محمد التركي، كما شهد الحفل تقديم ثلاثة جوائز فخرية، كانت الأولى من نصيب الممثل السعودي القدير عبد الله السدحان، مُنحت من قبل الرئيس التنفيذي للمهرجان محمد التركي، بالإضافة إلى جائزة فخرية أخرى للممثلة العالمية ديان كروجر قدمها لها عضو لجنة التحكيم فاتح أكين، وجائزة لنجم بوليوود رانفير سينغ، حيث قدمتها له الأيقونة شارون ستون.

وبهذه المناسبة، قالت رئيسة مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، جمانا الراشد: “خلال الأيام العشر المقبلة، سينضم رواد المهرجان إلينا في رحلة سينمائية تخطف الأنفاس، حيث سنعرض 126 فيلمًا من 77 دولة وأكثر من 47 لغة، لمخرجين وممثلين ومنتجين وصُنّاع أفلام موهوبين من جميع أنحاء العالم. إننا نؤمن في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بقوة الأفلام في صُنع التغيير”.

وأضافت الراشد: “يُمثل المهرجان التزامنا بتمكين صُنّاع الأفلام، عبر توفير منصة لسرد القصص التي من شأنها أن تُحدثَ تغييرًا في العالم”.

وبدوره علق الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي قائلاً: “يدخل مهرجان البحر الأحمر السينمائي عامه الثالث بفيلم يُظهر التعاون المتنامي بين الأصوات الإبداعية التي تشكل السينما السعودية. وعلى مدى الأيام القادمة؛ فعالياتنا السينمائية الرائعة بمشاركات من كل أرجاء العالم، بالإضافة إلى سوق البحر الأحمر؛ ملتقى الصناعة السينمائية التابع للمهرجان، وورش عملٍ بقيادة الخبراء في صناعة السينما من خلال الجلسات الحوارية. وأضاف التركي: سعداء بالترحيب مرة أخرى بكل عشّاق وصُنّاع السينما في مدينة جدة، ورؤية صدى شعارنا (قصتك بمهرجانك) يتردد في الآفاق”. 

حضر حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الكثير من صناع السينما المحلية والعربية والعالمية،و من بين النجوم والمخرجين السعوديين والخليجيين الحاضرين للمهرجان يعقوب الفرحان، وعلي الكلثمي، ونايف الظفيري، ومؤيد الثقفي ، وسميه رضى، وسارة طيبة، وهيرا محمود، وفاطمة البنوي، ونايلة الخاجة، وحكيم جمعة، وياسر السقاف، وفيصل الدوخي، بالإضافة إلى أيمن خوجة، وماجد زهير سمّان.

ومن بين نجوم العالم العربي: المخرج يسري نصر الله، ونبيلة عبيد، و لبلبة، وليلى علوي، وأمينة خليل، وياسمين صبري، ودينا الشربيني، وشيرين رضا،وهالة صدقي، ونادين نجيم، وقصي خولي، ونيقولا معوض، وماغي بو غصن، ودانييلا رحمه وغيرهم.
وحضر من بين نخبة النجوم العالميين: جوني ديب، ومايوين، وزوي سالدانيا، و ويل سميث، و ميشيل ويليامز، وكاثرين مارتن، و لوكاس برافو، وأليساندرا أمبروسيو، و إد ويستويك، و إيمي جاكسون، و ريتا أورا، وبوراك أوزجيفيت، وهاندا ارتشيل، والممثل الكوري سيونغ هو، وغيرهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى