العالم

زلزال المغرب.. تعاطف عربي ودولي وردود فعل حزينة

خلّف زلزال المغرب الذي ضرب عددا من المدن المغربية العديد من ردود الفعل العربية والدولية وسط تعاطف منقطع النظير .

الولايات المتحدة الأمريكية

قدمت السفارة الأميركية في الرباط اليوم السبت، تعازيها لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية.

ودعت السفارة مواطنيها إلى توخي الحذر “خلال الساعة الـ24 القادمة في حالة حدوث زلازل أو هزات ارتدادية إضافية”.

إسرائيل

وزير الخارجية الاسرائيلي إيلي كوهين: “إسرائيل تمد يدها للمغرب في هذا الوقت العصيب الذي تعيشه، وفور معرفتنا بأخبار الزلزال الذي أصاب المغرب عرضنا فورا على حكومتها تقديم المساعدات الإنسانية والمساهمة في إنقاذ الضحايا. بدورها تقوم وزارة الخارجية أيضا بتقديم ما يلزم من المساعدات.

السعودية

أعربت المملكة العربية السعودية عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص”.

كما أكدت الرياض تضامنها مع المغرب في مواجهة تداعيات الزلزال.

فلسطين

قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم السبت تعازيه لملك المغرب محمد السادس بضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية.

وأعرب عباس في برقية تعزية، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، عن “الألم والحزن والتضامن والتعاطف” مع الشعب المغربي في هذا المصاب الجلل.

وأكد “ثقته بأن تتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة الطبيعية، وأن يحفظ الملك وشعبه الشقيق بكل خير واستقرار وسلام”، بحسب البيان.

الإمارات

قرر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، السبت، تسيير جسر جوي لإغاثة متضرري زلزال المغرب.

جاء ذلك في توجيه من الرئيس الإماراتي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وام)، بعد ساعات من حدوث زلزال “يعد الأول من نوعه منذ قرن” الذي يضرب مدنا مغربية ويسفر عن مئات الضحايا والمصابين.

ووجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بـ”بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم”.

وتأتي المبادرة في “إطار العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع الإمارات والمغرب ولتعزيز جهوده في مواجهة الأزمة”، بحسب “وام”.

قطر

أفاد الديوان الأميري القطري اليوم السبت بأنّ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أرسل برقية تعزية إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عدة أقاليم ومدن مغربية.

وأعرب أمير دولة قطر عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، بحسب بيان للديوان الأميري القطري.

إسبانيا

قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز السبت تعازيه لعائلات ضحايا “مأساة” الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب.

وكتب سانشيز عبر تويتر “أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب”، مضيفًا “تقف إسبانيا إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

فرنسا

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت عن “تأثره بعد الزلزال الرهيب في المغرب” عارضا مساعدة فرنسية.

وكتب ماكرون عبر منصة “اكس” في الطائرة التي تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين “نحن متأثرون جميعا بعد الزلزال الرهيب في المغرب. فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الانقاذ”.

روسيا

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه السبت إلى “الشعب المغربي الصديق” على ما جاء في بيان للكرملين.

وقال بوتين في برقية تعزية وجهها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس “روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده” مقدمًا “التعازي الخالصة على التداعيات المأسوية للزلزال المدمر”.

الأردن

أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن “أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات”.

مصر

أعربت وزارة الخارجية المصرية اليوم السبت عن تعازيها للمغرب بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية.

وأكدت الوزارة في بيان نشرته على تويتر، على تضامن مصر الكامل مع المغرب “في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيقة”.

ألمانيا

وجه المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم السبت، التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر” الذي أدى إلى مقتل 296 شخصًا في المغرب.

وكتب شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة “إكس”: “الأنباء الصادرة من المغرب مروّعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية”.

الهند

عبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تستضيف بلاده قمّة مجموعة العشرين في نهاية هذا الأسبوع في نيودلهي، السبت عن تعازيه لأقارب ضحايا زلزال المغرب.

وكتب مودي على موقع تويتر: “حزين جدًا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”، مضيفًا: “في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

العراق

وزارة الخارجيَّة تُعرِبُ عن خالص التعازي والمواساة، للمملكة المغربيَّة الشقيقة، حكومةً وشعبًا، إثرَ الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربيَّة يوم أمس الجمعة، وألحق أعداداً من الضحايا والجرحى، وأضرارًا مادية كبيرة.

سلطنة عمان

أعربت وزارة الخارجية عن تعاطف سلطنة عُمان مع المملكة المغربية الشقيقة حكومةً وشعبًا جراء الزلزال الذي ضرب مراكش وعبّرت عن خالص تعازيها لذوي الضحايا وأصدق أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

البحرين

مملكة البحرين تعزي المملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال.

الكويت

دعو سفارة دولة الكويت لدى المملكة المغربية جميع المواطنين المتواجدين بالقرب من مناطق الزلزال الذي ضرب المغرب الشقيق فجر اليوم السبت إلى توخي الحيطة والحذر والتقيد بتعليمات السلطات المحلية والجهات الرسمية في التعامل مع آثار هذا الزلزال.

كما تحث السفارة المواطنين الكرام بالتواصل معها في حال الضرورة على هواتف الطوارئ: 

00212611716263

00212623888818

ليبيا

تقدم وزارة الخارجية والتعاون الدولي أحر التعازي للأشقاء بالمملكة #المغربية في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد فجر اليوم.

تركيا

قدمت الخارجية التركية تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء الجمعة، معربة عن تضامنها في مواجهة آثارها.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وقوف بلاده بكل إمكاناتها إلى جانب المغرب.

وقال إردوغان، في بيان على تويتر: “أتقدم بأطيب تمنياتي بالسلامة إلى كل أفراد الشعب المغربي المتضرر من كارثة الزلزال”، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية.

وقال “في هذا اليوم العصيب نقف إلى جانب أشقائنا المغاربة بكل إمكاناتنا المتاحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى