إفريقيا

سوناطراك الجزائرية توقع عقدا مع الصين بقيمة 492 مليون يورو لبناء مصنع بتروكيماويات 

وقعت شركة سوناطراك مع المجمع الصيني CNTIC / LPEC، اليوم بمقر المديرية العامة، عقدا لإنجاز مركب لإنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر “MTBE”.

جرت مراسم التوقيع بحضور وزير الطاقة والمناجم، ممثل سفير جمهورية الصين الشعبية، الرئيس المدير العام لسوناطراك والمدير العام للبنك الوطني الجزائري.

تقدر قيمة العقد بما يعادل 76 مليار دينار ما يعادل أزيد من 492 مليون يورو ومدة الإنجاز 36 شهراً، وسيتم تمويل المشروع من طرف البنك الوطني الجزائري في حدود 70 بالمئة.

يندرج هذا المشروع في إطار برنامج تطوير الصناعة البتروكيماوية الذي اقرته الشركة في مخططها الاستثماري متوسط المدى، وستبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المركب 200 ألف طن سنويًا وسيتم إنجازه بمحاذاة مركب الميثانول (CP1Z) بأرزيو.

سيسمح إنجاز هذا المشروع بما يلي:

-إنتاج مادة MTBE المستخدمة كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي

̶ سيسمح بالاستغناء عن استيراد هذه المادة التي تبلغ تكلفتها الحالية حوالي 1100 دولار أمريكي / طن، حيث بلغت تكلفة استيرادها 170 مليون دولار أمريكي خلال سنة 2021، وتصدير الفائض من هذا المنتج عبر المرافق المينائية لمصفاة أرزيو (RA1Z)

̶ تثمين الميثانول المنتج بمركب CP1Z من خلال استخدامه كمواد وسيطة لإنتاج MTBE

̶ تطوير الأصول البتروكيماوية للشركة وكذا المهارات المحلية في هذا المجال

-خلق مناصب شغل تقدر بحوالي 3500 منصب خلال مرحلة الإنجاز و200 منصب اثناء مرحلة الاستغلال

-مساهمة المناولة الوطنية في انجاز المشروع.

ومن المقرر أن يدخل هذا العقد حيز التنفيذ خلال شهر يونيو حزيران من العام 2022 على أن تدخل المنشآت الجديدة مرحلة الإنتاج في مايو آيار 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى