أوروبا

شاهد: الاتحاد الأوروبي يشدد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

شددت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على «حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وفقاً للقانون الدولي، في مواجهة هجمات عنيفة وعشوائية» لحركة حماس، وذلك في بيان مشترك نشر اليوم الأحد.

وتابعت الدول: «نجدد التأكيد على أهمية توفير مساعدة إنسانية عاجلة، ونحن مستعدون لمواصلة دعم المدنيين الذين هم بأمسّ الحاجة لذلك في غزة، بالتنسيق مع شركائنا، مع الحرص على ألا تحول منظمات إرهابية وجهة هذه المساعدة». وأضافت: «من الضروري تجنب تصعيد إقليمي».

واعتمد البيان الذي «يحدد الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي بشأن الوضع في الشرق الأوسط»، قبل يومين من اجتماع للدول السبع والعشرين عبر الفيديو دعا إليه بشكل عاجل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، لبحث آخر تطورات النزاع المستمر بين حركة «حماس» وإسرائيل.

وجاء في البيان: «يدين الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات (حماس) وهجماتها الإرهابية العنيفة والعشوائية في كل أنحاء إسرائيل، ويأسف بشدة للخسائر في الأرواح. لا شيء يمكن أن يبرر الإرهاب. ونؤكد بقوة على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وفقاً للقانون الإنساني والدولي».

وأضافت الدول الـ27: «نكرر أهمية ضمان حماية جميع المدنيين في كل الأوقات، وفقاً للقانون الإنساني الدولي»، داعيةً «حماس» أيضاً إلى «الإفراج الفوري عن جميع الرهائن دون شروط مسبقة».

وقال قادة الدول الـ27 إنهم «ما زالوا ملتزمين بالسلام الدائم على أساس حل الدولتين، وبمضاعفة الجهود في إطار عملية السلام في الشرق الأوسط»، وشددوا على «ضرورة التعامل على نطاق واسع مع السلطات الفلسطينية الشرعية، وكذلك مع الشركاء الإقليميين والدوليين الذين يمكن أن يكون لهم دور إيجابي في منع المزيد من التصعيد».

ونُشر الموقف المشترك بعد يومين من زيارة أجرتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى إسرائيل أثارت انتقادات دبلوماسيين وأعضاء في البرلمان الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى