إفريقيا

شاهد: تبون يستقبل الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا بالجزائر

 كشف رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، اليوم السبت بالجزائر العاصمة عن “تطابق الرؤى” بين الجزائر وإيطاليا حول كافة المسائل ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين “قوية” وسوف “تتوطد أكثر في المستقبل القريب”.

وأوضح تبون في لقاء صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا عقب المحادثات التي جمعتهما قائلا “لقد اتفقنا بخصوص كل شيء” مضيفا أن العلاقات بين البلدين “قوية وسوف تتوطد أكثر في المستقبل القريب”.

وأشار إلى وجود تطابق في الرؤى بين الجزائر وإيطاليا في مجال التعاون الاقتصادي لا سيما و أن ايطاليا معروفة باقتصاد متكون أساسا من مؤسسات اقتصادية صغيرة ومتوسطة”.

وبخصوص تعزيز الصناعة الجزائرية لا سيما المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ذكر أنه قد “سبق أن أوفدنا إلى ايطاليا الوزيرين المنتدبين المكلفان بالمؤسسات المصغرة والمؤسسات الناشئة”.

وكشف الرئيس تبون أنه تطرق أيضا مع نظيره الإيطالي إلى المسائل الإقليمية والدولية، مشيرا إلى “تطابق الرؤى النظر بالأخص حول الملف الليبي.

من جهته  وصف الرئيس الايطالي، سيرجيو ماتاريلا، العلاقات مع الجزائر “بالمتينة” و”الاستراتيجية”، مؤكدا بأن بلده يعمل في منحى تعزيزها و تمتينها أكثر.

وأضاف “نود أيضا ان نعزز علاقاتنا الثقافية” على حد تعبيره ،معربا أيضا عن أمله في أن “يتم في المستقبل القريب عقد القمة الحكومية الايطالية الجزائرية، وهذا الأمر سيساهم في تمتين وتعزيز التعاون المشترك”.

وأفاد الرئيس الايطالي، على صعيد أخر، أن المباحثات تطرقت أيضا إلى مجهودات بلده لدفع الاتحاد الأوروبي من أجل تفعيل دوره في منطقة جنوب المتوسط لأنه باب تعاون يفتح على القارة الإفريقية و “الجزائر محورا هاما في  المنطقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى